صحيفة بريطانية:اليمن أكد أن العالم اليوم لم يعد فيه قيمة للإنسان

حصلت المملكة المتحدة على ترخيص بقيمة 6.3 مليار جنيه استرليني من الأسلحة، للقوات التي تقودها السعودية في السنوات الأربع الأولى من الصراع في اليمن
لندن-المساء برس| قالت صحيفة ميدل ايست أي البريطانية أن الحكومة البريطانية رخصت أسلحة بقيمة 6.3 مليار جنيه إسترليني (7.6 مليار دولار) للتحالف الذي تقوده السعودية في اليمن خلال أربع سنوات من حملة القصف التي شنتها على الحوثيين وفقًا لتقرير جديد صادر عن حملة مكافحة تجارة الأسلحة.
وفقًا للإحصاءات الحكومية الجديدة، قامت المملكة المتحدة منذ مارس 2015 بترخيص أسلحة بقيمة 5.3 مليار جنيه إسترليني للسعودية، 657 مليون جنيه إسترليني لدولة الإمارات، 85 مليون جنيه إسترليني إلى مصر، و 72 مليون جنيه إسترليني إلى البحرين، و 40 مليون جنيه إسترليني للكويت.
كما رخصت المملكة المتحدة أسلحة بقيمة 142 مليون جنيه إسترليني إلى قطر قبل انسحابها من التحالف في عام 2017.
وقال أندرو سميث من جمعية مكافحة الإرهاب في بيان “الآلاف من الناس قتلوا في قصف اليمن بقيادة السعودية، لكن هذا لم يفعل شيئًا لردع تجار الأسلحة”.
تسبب القصف في أسوأ أزمة إنسانية في العالم، ولم يكن ممكناً بدون تواطؤ ودعم الحكومة البريطانية، مبيعات الأسلحة هذه غير أخلاقية وغير قانونية “.
وفي يوم الخميس الماضي، قدم نشطاء قانونيون وحقوقيون أدلة إلى حكومة المملكة المتحدة تفيد بأن التحالف الذي تقوده السعودية قد تستر على انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن.
وادعى التقرير أن التحالف “قد ألحق أضرارًا كبيرة بالمدنيين” وأن أي تحقيقات سعودية داخلية في المزاعم لم تكن ذات مصداقية على الرغم من اعتماد المملكة المتحدة على مثل هذه التحقيقات لتبرير مبيعاتها من الأسلحة إلى المملكة الخليجية.
باستخدام مقابلات الشهود والأدلة الفوتوغرافية، ألقى تقرير شبكة الإجراءات القانونية العالمية ومجموعة لحقوق الإنسان اليمنية باللوم على التحالف في الغارات الجوية التي زعمت أنها ليست مسؤولة عنها واتهمتها باستخدام غير متناسب للقوة، ضد المدنيين.
وقال مدير شبكة الإجراءات القانونية العالمية في بيان مشترك مع مواطنة: “سيساعد هذا الدليل حكومة المملكة المتحدة في تقرير ما إذا كانت ستمنح تراخيص بيع أسلحة أخرى للسعودية”.
“يمكنهم إما الاستمرار في الاعتماد على ضمانات التحالف التي تقودها السعودية والإمارات أو الاستماع إلى أولئك الذين وثقوا بشق الأنفس الوفيات المدنية المستمرة الناجمة عن الغارات الجوية للتحالف”.

قد يعجبك ايضا