صحيفة أمريكية:الحوثيون انتصروا .. الإمارات تمد يدها لإيران لإنقاذ نفسها

السعودية جسدت المعنى الأعمق للحرب الخاسرة ..

واشنطن- المساء برس| نقلت صحيفة أنتي وور الأمريكية عن بروس ريدل المحلل السياسي الأمريكي أن ” السعودية خسرت والحوثيون وإيران هم الفائزون الاستراتيجيون”. الوكلاء السعوديون في عدن – الحكومة اليمنية الشرعية -تم طردهم من قبل الانفصاليين العلمانيين والماركسيين السابقين والجنوبيين. وقال ماذا يمكن أن تفعل المملكة السعودية؟ لا يمكنها المضي قدماً حتى التراجع سيكون أصعب. سيتعين على السعوديين مواجهة حرب الحوثيين التي تُشن داخل جنوب المملكة؛ والحرب الثانية -مختلفة تمامًا -في جنوب اليمن. إن القيادة العسكرية للحوثيين في طريقها، وهي غير مهتمة -حتى الآن -بالتسوية السياسية، يرغبون في تجميع المزيد من “كروت النصر”. لقد انسحبت الإمارات، التي قامت بتسليح وتدريب الانفصاليين الجنوبيين. محمد بن سلمان وحده، “يحمل العلبة الفارغة”، وسيكون أداؤه وحيدا فوضويا.
لا يمكن لمحمد بن سلمان أن “يوفر” ما يحتاجه ترامب وكوشنر: لا يستطيع تقديم “العالم” الخليجي لمشاريعهم الكبرى -ناهيك عن جمع “العالم” السني الجماعي، للتجنيد في مواجهة مع إيران، أو لحمل الفلسطينيين على التبعية المدقعة، متظاهراً بأنه “الحل”.
ويبدو أن محمد بن زايد قد ادخل في خط الموساد بأن إيران “سهلة”. تحت ضغط العقوبات العالمية، ستنهار إيران بسرعة، وسوف تتسول للمفاوضات مع ترامب. وأن المعاهدة الناتجة عن ذلك ستشهد تفكيك جميع حلفاء إيران المزعجين في جميع أنحاء المنطقة. وبالتالي سيكون الخليج حرًا في الاستمرار في تشكيل شرق أوسط خالٍ من الديمقراطية والإصلاحيين والإسلاميين (المبعدين).
لم يقتصر الأمر على أن الأميرين رأوا أن حرب اليمن كانت غير محسومة للنصر.
وإن محاولة الولايات المتحدة لخنق الاقتصاد الإيراني قد تخاطر بالتصعيد إلى ما بعد حرب العقوبات ، إلى مواجهة عسكرية، وفي هذه الحالة ، ستتدمر الإمارات.
ولقد حذرت إيران صراحة من أن طائرة بدون طيار أو اثنتين منها ان سقطتا على “المنازل الزجاجية” في مناطق دبي المالية ، أو على منشآت النفط والغاز ، ستعيدهما إلى الوراء لمدة عشرين عامًا ولقد صدقوها.

و”في الوقت الذي يتأرجح فيه العالم على حافة أزمة مالية أخرى ،” أشار المحلل الدبلوماسي إسفنديار باتمانغليدج ، ان “هناك القليل من الأماكن التي تعاني من القلق مثل دبي.
كل أسبوع ينذر  بالأزمة القادمة في مدينة ناطحات السحاب.
وصلت أسعار الفلل في دبي إلى أدنى مستوى لها منذ عشر سنوات ، بانخفاض 24 في المائة في عام واحد فقط. وشهد التراجع في السياحة وصول فنادق دبي إلى أدنى معدل إشغال منذ الأزمة المالية لعام 2008 – حتى مع استعداد البلاد لاستضافة معرض إكسبو 2020 العام المقبل.
وكما ذكرت الصحفية زينب فتاح من بلومبرج في نوفمبر من العام الماضي ، فإن دبي بدأت “تفقد بريقها” ، ودورها كمركز للتجارة العالمية “قوضته حرب التعريفة العالمية – ولا سيما بسبب الحملة الأمريكية لإغلاق التجارة مع قريبتها إيران “.
سيكون قصف طائرة بدون طيار حوثية في المنطقة المالية بدبي “المسمار الأخير في التابوت” (سيغادر المغتربون في لحظة) – مما يهدد بإفلاس العديد من البنوك وشركات التطوير الكبرى ، بعضها يرتبط بالدولة – ويستلزم إنقاذهم 20 مليار دولار.
باختصار ، أدرك الخليج أن مشروع مواجهة محمد بن سلمان مع إيران كان محفوفًا بالمخاطر ، خاصةً مع تعميق المزاج المالي العالمي بهذه السرعة.
خرجت الإمارات من اليمن رسميًا (على الرغم من تركها الوكلاء في الموقع) ، وبدأت في التواصل مع إيران ، لإخراجها من تلك الحرب أيضًا.

قد يعجبك ايضا