النواب الأمريكي يشرّع لإنهاء مشاركة واشنطن بحرب اليمن وقيادة صنعاء تعلّق

صنعاء – المساء برس| للمرة الثانية يقر الكونجرس الأمريكي بالأغلبية مشروع قرار ينهي المشاركة الأمريكية العسكرية في الحرب ضد اليمن ووقف أي دعم عسكري أمريكي تقدمه واشنطن للتحالف السعودي الإماراتي.
وأقر مجلس النواب اليوم الخميس مشروع القانون الذي سبق أن أقره بالأغلبية مجلس الشيوخ الشهر الماضي والذي يقضي بوقف المشاركة الأمريكية في الحرب على اليمن وإنهاء الدعم للتحالف، وحسب وسائل الإعلام الأمريكية فإن التصويت على مشروع القرار تم بواقع 247 صوتاً بالموافقة مقابل 175 صوتاً بالرفض، وهو ما يعني أن مشروع القرار بات جاهزاً للمصادقة عليه من قبل الرئيس دونالد ترامب.
لكن الرئاسة الأمريكية سبق أن هددت باستخدام حق النقض “الفيتو” لرفض القرار وعدم تمريره، ويستند ترامب في مدافعته عن إبقاء دعم واشنطن العسكري للتحالف إلى ما تجنيه أمريكا من أموال من الرياض لقاء المساعدة الأمريكية العسكرية التي تقدمها للتحالف في اليمن.
ويرى مراقبون عرب وأجانب من بينهم مسؤولين في الإدارة الأمريكية ذاتها إن ترامب إذا أصر على استخدام الفيتو لرفض القرار فإنه بذلك يؤكد تورط واشنطن في المجازر الإنسانية المرتكبة ضد المدنيين في اليمن، كما يؤكد ذلك – وهو ما يعتبر اعترافاً رسمياً – إقراراً بالمشاركة العسكرية المباشرة في الحرب على اليمن والتأكيد على استمرار واشنطن في هذه المشاركة.
وفي أول رد من قبل القيادة السياسية في صنعاء على إقرار البرلمان الأمريكي لمشروع القرار، اعتبر عضو المجلس السياسي الأعلى محمد علي الحوثي إن “تبني النواب الأمريكي لقرار إنهاء المشاركة في العدوان” اعتبره الحوثي تأكيداً على أن “إجرامهم قد أزكم أنوف العالم”، مشيراً في تغريدة على حسابه في تويتر إن تمرير مشروع القرار والموافقة عليه يشير إلى أنه “لم يعد بوسع من يدعي الديمقراطية في أمريكا السكوت على ما يرتكبه نظامه من مجازر وحصار”.
من جهته قال وزير الإعلام والمتحدث باسم حكومة الإنقاذ في صنعاء، ظيف الله الشامي إن “‏تصويت الكونغرس الأمريكي على قرار وقف الدعم للسعودية في العدوان على اليمن لن يغير شيئاً في موقف الشعب اليمني من السياسة الأمريكية المعادية”.

قد يعجبك ايضا