ترامب يهين الملك السعودي بسبب اليمن: من دوننا لاتستطيعون حماية طائراتكم

واشنطن – المساء برس| قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إنه أكد للملك السعودي سلمان بن عبد العزيز أنه لن يكون قادراً حتى على الاحتفاظ بطائراته من دون حماية واشنطن.
وتحدث ترامب أمام مؤيديه الذين انتخبوه في ولاية فرجينيا، وبشكل مُهين، عن المكالمة التي أجراها مع العاهل السعودي قائلاً: “أنا أحب السعودية وقد تحدثت مع الملك سلمان هذا الصباح وقلت له أيها الملك لديك تريليونات من الدولارات ومن دوننا الله وحده يعلم ماذا سيحدث، ربما لن تكون قادراً على الاحتفاظ بطائراتك؛ لأن السعودية ستتعرض للهجوم لكن معنا هي في أمان تام لكننا لا نحصل في المقابل على ما يجب أن نحصل عليه”.
حديث ترامب بهذا الشكل المُهين عن السعودية، عده مراقبون أنه ابتزاز واضح وبدون أي طرق دبلوماسية للسعودية، كما أنه اعتراف واضح أن الولايات المتحدة هي من تدعم عسكرياً وبشكل مباشر، الجيش السعودي وطائراته التي تقصف في اليمن ليل نهار منذ مارس 2015 والتي ارتكبت جرائم إنسانية بحق المدنيين من نساء وأطفال.
وحاول الرئيس الأمريكي أن يظهر شاكياً أمام أنصاره من الحزب الجمهوري من تقديم بلاده “دعماً لجيوش دول غنية مثل السعودية واليابان وكوريا الجنوبية”، مشدداً على أن هذه الدول ستدفع مقابل ذلك مستقبلاً، مضيفاً بالقول: “نحن ندعم جيوشهم لذلك دعوني أسأل: لماذا ندعم جيوش هذه الدول الغنية؟ أمر مختلف أن نقدم الدعم لدول تعيش وضعا صعبا وخطيرا مع فظائع قد تؤدي إلى مقتل الملايين، لكن عندما تكون لديك دول غنية كالسعودية واليابان وكوريا الجنوبية لماذا إذن ندعم جيوشها؟ لأنهم سيدفعون، المشكلة أن لا أحد طالب بذلك من قبل”.
ورأى مراقبون أنه وعلى الرغم من أن الرياض وقعت اتفاقيات عسكرية مع واشنطن العام الماضي بقيمة 460 مليار دولار ودفعتها الرياض للولايات المتحدة، إلا أن خطاب ترامب كان بمثابة الرسالة الواضحة للسعودية بأن عليها أن ترفع من إنفاقها على شراء الأسلحة الأمريكية وتقديم مزيد من الأموال مقابل الحماية العسكرية الأمريكية للسعودية ومقابل مشاركة واشنطن عسكرياً في قتالها ضد القوات اليمنية التابعة لحكومة صنعاء والحوثيين، حتى وإن كانت هذه الحرب تتسبب بقتل الملايين و”ارتكاب فضائع ضد الملايين” بحسب تصريح ترامب.

وفيما يلي تقرير مصور لقناة الجزيرة عن ما قاله ترامب بالترجمة

قد يعجبك ايضا