تعز ..تفاصيل إشتباكات 24 ساعة أبرزها إغلاق “باب موسى”

المساء برس : تقرير خاص |أقدمت كتائب أبو العباس اليوم الجمعة على إغلاق باب موسى أحد أبواب مدينة تعز القديمة والذي لم يغلق منذ عقود طويلة وذلك بعد استمرار المواجهات بين السلفيين والإصلاح منذ أربعة أيام .
وبحسب مصادر محلية فأن ” جماعة أبو العباس السلفية قامت ظهر اليوم بإغلاق باب موسى نهائيا ومنعت أحد من الدخول أو الخروج من المنطقة .
وبحسب مصادر عسكرية تحدثت للمساء برس ” فأن السبب وراء إغلاق باب موسى ، حماية المدنيين الساكنين في المنطقة ، وأضافت المصادر بأن القناصة التابعة للإصلاح والمنشرة في عمارات وسط المدينة أقدمت اليوم على قتل مدنيان في باب موسى وقنص ثالث في عقبة شارع جمال، وأصيب خمسة مدنيين آخرين برصاص القناصة .
وتسيطر جماعة أبو العباس على منطقة باب موسى والمدينة القديمة بالجهة الشرقية وتتمركز فيها وتسيطر على المؤسسات المتواجدة هناك .
وفي نفس السياق قالت مصادر محلية أن مجاميع مسلحة تتبع الإصلاح قامت بقطع خط صبر – المدينة منذ صباح اليوم ومنعوا أحد من النزول إلى المدينة أو الصعود الى جبل صبر .
وأضافت المصادر ان تلك المجاميع الإصلاحية قامت بالتهجم على فرزة صبر الوقعة بباب الكبير وقاموا بتكسر الباصات المتواجدة ونهب 8 باصات تتبع مواطنين مدنيين ليس لهم علاقة فيما يحدث .
وتستخدم مليشيا الإصلاح موقع العروس في جبل صبر لقصف مواقع أبو العباس داخل المدينة وبحسب مصادر عسكرية تعرض مساء أمس الخميس مقر قيادة كتائب ابو العباس الكائن في مجمع هائل سعيد بالمدينة لقصف مدفعي من جبل صبر جنوبي المدينة، في حين ردت كتائب ابو العباس بقصف مدفعي مماثل على مواقع عسكرية في جبل العروس..
وكان عارف جامل المعين وكيل المحافظة من هادي منذ يومين يقود لجنة وساطة للتهدئة بين الجانبين، تزامنت مع تكليف المحافظ المعين من هادي أمين محمود ، الشيخ سلطان القيسي لرصد ومراقبة استمرار وقف اطلاق النار لمواقع كتائب ابو العباس، والشيخ يوسف الحياني للمواقع العسكرية الأخرى ،لكن سرعان ما تبخرت تلك الجهود قبل أن تحقق هدفها، حيث عادت المواجهات المسلحة، مساء أمس الخميس وسط وشرقي المدينة.
وبحسب مصادر محلية فأن المواجهات تجددت بين كتائب ابو العباس، وقوات الإصلاح ب في شارعي محمد علي عثمان وجمال، وسط المدينة واتسعت رقعة المواجهات بين الجانبين إلى جولة العواضي، وجولة المسبح، صاحبها قصف مدفعي متبادل..
وأضافت المصادر فأن كتائب أبو العباس قامت بإغلاق خط صينة النسيرية، ومدخل المدينة القديمة، وشارع 26سبتمبر، تزامنًا مع استمرار المواجهات ، موضحين أن الجانبين نشر قناصة في محيط مكتب التربية ومحمد علي عثمان حيث تقع خطوط التماس.
من جهته قال محافظ تعز المعين من هادي أمين أحمد محمود، إنه “لن يتراجع عن قرار استعادة مؤسسات الدولة في المحافظة”، مشيراً إلى أنه “سيقف بقوة أمام أي انحراف عن هذه الجهود وحذر المحافظ في بيان له، أي جهة تتجه لتصفية حسابات ومصالح خاصة على المصلحة الوطنية حسب البيان .
وفي نفس السياق نجا قائد اللواء22ميكا التابع للإصلاح العميد صادق سرحان، يوم أمس الخميس، من محاولة اغتيال في الضواحي الشرقية بمحافظة تعز.
وفي أخر التطورات في المدينة أعلن اليوم عصر اليوم الجمعة عن أبرام اتفاق بين أبو العباس وعارف جامل من أجل تسليم المقرات الحكومية الواقعة تحت سيطرة أبو العباس ابتداء من يوم غدا السبت .
وشهدت المدينة خلال الأيام الماضية اشتباكات مسلحة بين كتائب “أبي العباس” وقوات إصلاحية واللجنة الأمنية بعد قرار محافظ تعز عن خطة لاستعادة مؤسسات الدولة من الفصائل المسلحة .
وتسيطر تشكيلات مسلحة من فصائل التحالف على عشرات المؤسسات والمنشآت الحكومية في تعز منذ سيطرة تلك الفصائل على أجزاء واسعة داخل المدينة ، وتقع أغلب تلك المؤسسات في المناطق الخاضعة لسيطرة أبو العباس .
وتأتي الاشتباكات الأخيرة بحسب مراقبون ضمن مسلسل الخلافات بين ” الإمارات” و ” الإصلاح ” الذي تحاول الإمارات تقليص نفوذه على غرار ما حدث في المحافظات الجنوبية ، وبحسب المراقبون ” لم يتبقى للإصلاح سوى تعز وهذا ما يجعله يرمي بكامل ثقله العسكري في المدينة ويستميت بالدفاع عن نفسه كونه يعرف المصير .

قد يعجبك ايضا