ظريف: مقترحنا للحل في اليمن ما يزال قابلاً للتنفيذ

المساء برس – متابعة خاصة| اعتبر وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، أنّ السعودية زرعت بذرة سيئة و هي تحصد نتائج ذلك.

وأضاف في حديث للتلفزيون الإيراني “الإثنين”، أنه يتوجب على السعودية والإمارات أن يدركا أن سياساتهما في اليمن لثلاث سنوات لم تتسبب إلا بالكره وعندما يصلوا إلى هذه النتيجة لن يكون أمامهم إلا الحل الذي اقترحته إيران منذ البداية.

ونوه إلى أنّ مشروع الحل الإيراني في اليمن لا يزال قابلاً للتنفيذ.

كما ذكر ظريف أنّ الدول الخليجية اشترت أسلحة العام الماضي بمبلغ يصل إلى 116 مليار دولار. ولفت إلى أنّ الأمن المشترى من الخارج يجعل صاحبه غير محترم لا من شعبه ولا من الخارج.

وكان مساعد وزير الخارجية الإيرانية حسين أمير عبداللهيان، قد أكد نهاية ديسمبر الماضي من العام الفائت ان “إيران لديها مقترح لحل الأزمة في اليمن وتحاول التواصل مع المملكة العربية السعودية من أجل التعاون في هذا الشأن”.

ولم يكشف المسؤول الذي كان يتحدث على هامش مؤتمر المانحين لدعم الوضع الإنساني للشعب السوري في الكويت، عن فحوى هذا الاقتراح، لكنه أشار إلى أن بلاده تحاول التواصل مع السعودية.

وأكد عبداللهيان في خضم حديثه أن إيران ترى “أن الهجوم العسكري السعودي ضد اليمن يعتبر خطأ استراتيجيا.. وللوصول إلى حل سياسي يجب وقف العمليات العسكرية فورا.. وبداية حوار بين كافة الأطراف اليمنية”.

قد يعجبك ايضا