مصادر مطلعة تكشف سبب مغادرة محمد عبدالسلام إلى عُمان

المساء برس – خاص| علم “المساء برس” من مصادر مطلعة في صنعاء أن طائرة خاصة نقلت المتحدث الرسمي باسم جماعة أنصار الله محمد عبدالسلام إلى العاصمة العمانية مسقط صباح أمس الخميس.

وأشارت المصادر أن مغادرة عبدالسلام إلى مسقط ستكون زيارة خاطفة وسيلتقي خلالها السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان ووزير الخارجية العماني يوسف بن علوي، وأن الزيارة لها علاقة بالتحركات السياسية الأخيرة للجنة الرباعية بشأن اليمن.

وكشفت المصادر أن الزيارة هدفها بشكل رئيسي إحاطة العمانيين، بكونهم الوسيط بين قوى الداخل اليمني والسعودية وحلفائها، بعدد من النقاط والخطوط العريضة التي تم الاتفاق عليها في حال دعت الأمم المتحدة لجولة مفاوضات سياسية جديدة، لافتة أن أبرز هذه النقاط ما يتعلق بالجانب الاقتصادي.

وفي الوقت الذي تأتي فيه زيارة عبدالسلام لسلطنة عمان بالتزامن مع تواجد وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون في السلطنة ولقائه الأربعاء بالسلطان قابوس لبحث الشأن اليمني، رفضت المصادر التصريح بشأن ما إذا كان عبدالسلام سيلتقي بوزير الخارجية البريطاني من عدمه، مكتفية بالقول أن مهمة عبدالسلام إطلاع العمانيين على “ما يجب وما لا يجب”، في إشارة إلى أن رصيد صنعاء وأوراقهم زادت بفعل المستجدات التي طرأت على المشهد اليمني منذ مفاوضات الكويت حتى اليوم بما فيها الجانب الدبلوماسي وطبيعة تعاطي الخارج والأمم المتحدة مع سلطات صنعاء.

وكانت وكالة أنباء “رويترز” قد نقلت عن مصادر في المؤتمر الشعبي وأخرى في أنصار الله أن عبدالسلام غادر صنعاء ومعه “مواطن أمريكي تم الإفراج عنه بعد أن كان معتقلاً في صنعاء منذ سبتمبر الماضي”.

وفي وقت سابق تحدث السياسي المؤتمري المتواجد خارج اليمن ابو بكر القربي، وهو عضو الوفد المفاوض عن صنعاء، تحدث عن جهود وصفها بالسرية لتسوية “الأزمة اليمنية”، فيما كتب الصحفي محمد الخامري رئيس تحرير صحيفة “إيلاف” في صفحته على الفيس بوك أنه من المقرر أن يعود عبدالسلام إلى صنعاء في نفس اليوم الذي غادر فيه ومعه عدد من الشخصيات العمانية والعربية وشخصية بريطانية لم يتم الكشف عنها.

قد يعجبك ايضا