تصريحات نارية للسفير الأمريكي السابق “ما الذي قلب الموازين؟ وماذا عن الصواريخ”

المساء برس – متابعة خاصة| قال السفير الأمريكي السابق لدى اليمن “ستيفن سيش” إن الإيرانيين ليس لديهم يد خفية في اليمن، واصفاً ما حدث وفعلته جماعة أنصار الله بأنها “ثورة محلية من جانب الحوثيين”.

وقال “سيش” في لقاء تلفزيوني لقناة (PBS) الأمريكية وترجمه (الموقع بوست): “أنا لست مقتنعاً أن الإيرانيين هم اليد الخفية خلف هذا، هذه ثورة محلية من جانب الحوثيين”، لكنه لم يستبعد أن يكون لدى الإيرانيين مساعي استغلال ما يحدث “للانخراط بشكل متزايد” حسب وصفه، وأضاف أن محاولة الانخراط الإيرانية يقابلها في الطرف الآخر “في الطرف الآخر السعوديون أصبحوا أكثر انخراطاً، لذا أعتقد الآن أن كلاً من هذين المنافسين يجعلان اليمن كميدان يستخدمانه لخدمة مصالحهم، ولكنني أعتقد أيضاً أن الكثير مما نراه الآن، والكثير من القضايا الإنسانية التي ظهرت، هي نتيجة مباشرة لثلاث سنوات من الضربات الجوية السعودية المطولة”.

وفي تعليقه على الشكوى الحقيقة في هذه الحرب قال السفير الأسبق لليمن والذي عمل في اليمن خلال الفترة (2007م – 2010م) “أعتقد أنه من المهم أن نبدأ بحقيقة أن الحوثيين، الذين يشكلون جزءاً من نسيج المجتمع في اليمن، لديهم جدية طويلة الأمد مع حكومتهم ومع السعوديين”.

وفيما يتعلق بتخوف السعودية من إيران وعلاقة الحوثيين بذلك، أضاف ستيفن سيش والذي يعمل الآن نائباً للرئيس التنفيذي الحالي لـ”معهد الدول العربية الخليجية” في واشنطن: “أعتقد أن الخوف حقيقي، وأعتقد أن إيران تعتبر العدو بالنسبة للمملكة العربية السعودية، ولكن ما اعتقده أنه يجب معاملة الحوثيين كحركة قومية”، مضيفاً أن “ما يجب على السعوديين اليوم هو معرفة ما يمكن القيام به لإخراج أنفسهم من هذه الحرب”، في إشارة إلى ضرورة اعتراف السعودية بقوة أنصار الله ووجودهم كحركة غير تابعة لإيران.

وقال السفير السابق: “السعوديون لم يثبتوا أنه هناك فائدة من هذه الحرب إلى الآن، ولا الحوثيون أثبتوا ذلك، أعتقد كلا الجانبين، يجب أن يدركا في هذه المرحلة أن الطريقة الوحيدة التي تخدم مصالحهم هي الجلوس والتفاوض على وسيلة للخروج من هذا، دون أي انتصار عسكري”.

ويبدو أن تغلب القوة الصاروخية لدى قوات صنعاء على منظومة الباتريوت وتمكنها من تطوير الصواريخ حتى وصلت لضرب أهداف استراتيجية في العاصمة الرياض، يبدو أن هذا التطور ألقى بضلاله على الإدارة الأمريكية ومستشاريها وقلب المعادلة العسكرية ودفع بواشنطن إلى التسليم بقوة جماعة أنصار الله والاعتراف بعدم إمكانية تجاوزها.

وهذا ما تثبته التصريحات الأمريكية لعدد من المسؤولين من بينهم هذا التصريح الأخير لـ”ستيفن سيش” والذي وصف مراقبون تصريحه بالناري والاعتراف الضمني بقوة أنصار الله وحلفائهم في الداخل من ناحية، وقدرتهم على تهديد سمعة أسلحة واشنطن من ناحية ثانية.

وتثبت تصريحات “ستيفن سيش” أن النظرة الأمريكية لجماعة “أنصار الله” قد تغيرت بعد أن أثبتت الأخيرة قدرتها على ضرب واشنطن عبر ضرب سمعة قدراتها الدفاعية التي فشلت في إسقاط الصواريخ الباليستية اليمنية التي تصل إلى العاصمة الرياض.

للاطلاع على تصريحات كبير خبراء الصواريخ الأمريكيين بعد التحقيقات التي أجريت بشأن صواريخ اليمنيين إلى الرياض اقرأ الموضوع التالي:
https://gifted-wozniak.173-212-227-29.plesk.page/2017/12/25/%d9%83%d8%a8%d9%8a%d8%b1-%d8%ae%d8%a8%d8%b1%d8%a7%d8%a1-%d8%a7%d9%84%d8%b5%d9%88%d8%a7%d8%b1%d9%8a%d8%ae-%d9%81%d9%8a-%d9%88%d8%a7%d8%b4%d9%86%d8%b7%d9%86-%d9%8a%d9%81%d8%ac%d8%b1-%d9%82%d9%86%d8%a8/

قد يعجبك ايضا