الخارجية الأمريكية تعترف رسمياً: الهجوم الصاروخي استهدف قصر اليمامة

المساء برس – متابعة خاصة| اعترفت وزارة الخارجية الأمريكية رسمياً بالهجوم الصاروخي اليمني الذي استهدف قصر اليمامة الملكي في 19 ديسمبر الجاري في العاصمة السعودية الرياض، حيث أدانت ما وصفته بـ”الهجوم الصاروخي الحوثي على قصر اليمامة الملكي مقر المحكمة الملكية السعودية ومقر إقامة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود”.

وقالت الوزارة في تغريدة على حسابها في موقع تويتر باللغة العربية على لسان السكرتير الصحفي: “نرحب بإعلان #السعودية عن هذه الأعمال الإنسانية في مواجهة هذا الصراع الكبير، وندين بأشد العبارات الهجوم الصاروخي الباليستي الحوثي الذي وقع في 19 ديسمبر على قصر اليمامة الملكي في #الرياض، مقر المحكمة الملكية السعودية ومقر إقامة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود”.

وأضافت في تغريدة أخرى: “السكرتير الصحفي: نحث مجلس الأمن الدولي على تحميل #إيران المسؤولية عن انتهاكاتها المتكررة والصارخة لقرارات مجلس الأمن. وندعو جميع الأطراف إلى دعم الحل السياسي للحرب في #اليمن، والذي هو السبيل الوحيد لتحقيق الاستقرار طويل الأمد في اليمن وإنهاء معاناة الشعب اليمني”.

وأعلنت وزارة الخارجية أن “الولايات المتحدة ترحيبها بإعلان السعودية فتح ميناء الحديدة لمختلف السلع الإنسانية والتجارية”.

وكانت القوات العسكرية اليمنية قد أطلقت ظهر الـ19 من ديسمبر الماضي صاروخاً باليستياً من طراز بركان 2H استهدف قصر اليمامة الملكي بالعاصمة السعودية الرياض وقد أعلن مسؤولون عسكريون على قناة المسيرة التابعة لجماعة أنصار الله أن الصاروخ أصاب هدفه بدقة، غير أن الأخيرة أعلنت أنها اعترضته في سماء العاصمة ولم يتسبب بسقوط أي ضحايا، حسب وصف وكالة الأنباء السعودية.

ويرى مراقبون أن تغريدات وزارة الخارجية الأمريكية تثبت بالفعل سقوط الصاروخ على قصر اليمامة بالنظر إلى عدم الإشارة إلى اعتراضه في الجوف كما قالت السعودية، وبالنظر أيضاً إلى مساعي واشنطن للبحث عن حل سياسي في اليمن والقبول بجماعة أنصار الله كمكون في التسويات السياسية المقبلة مقابل وقف استهدافهم للسعودية بالصواريخ الباليستية بعد أن كشفت صحف أمريكية عدة عن فشل منظومة الباتريوت الأمريكية في اعتراض الصاروخ.

وكانت إيران قد نفت أي علاقة لها بالصواريخ التي تطلقها القوات اليمنية على الأراضي السعودية، كما نفت الأمم المتحدة أن تكون قد حصلت على أدلة تثبت انتهاك إيران للعقوبات الدولية المفروضة عليها وقامت بنقل صواريخ إلى اليمن، لافتة على لسان مسؤول أممي بارز إلى “عدم وجود أي دليل على ادعاءات الولايات المتحدة بأن الصواريخ اليمنية هي إيرانية الصنع”.

قد يعجبك ايضا