انفراج وشيك للأزمة “دخول شحنات مشتقات نفطية إلى ميناء الحديدة”

المساء برس – خاص| وجهت الأمم المتحدة سفنها الإغاثية وسفن المشتقات النفطية التي كانت قد غادرت ميناء الحديدة، بعودتها إلى الميناء.

وعلم “المساء برس” من مصدر مقرب من مكتب الأمم المتحدة في صنعاء أن شحنات المشتقات النفطية دخلت ميناء الحديدة اليوم، بعد سماح التحالف بدخولها بعد أن مارست جهات دولية ضغوطاً كبيرة على السعودية لإعادة فتح ميناء الحديدة.

وقالت المصادر أن مكتب الأمم المتحدة في جنيف أرسل تعليمات عبر الإيميل بعودة البواخر التي تم إخلاءها إلى ميناء الحديدة، مشيرة أن التحالف سمح بدخول هذه الشحنات النفطية وقال بأنه يجري ترتيبات جديدة لإدارة ميناء الحديدة ومطار صنعاء بشكل مستمر.

إلى ذلك توقع مصدر اقتصادي في صنعاء بانفراجة قريبة في أزمة المشتقات النفطية في اليمن خاصة في المناطق التي تديرها حكومة الإنقاذ وجماعة أنصار الله بعد دخول شحنات المشتقات النفطية إلى ميناء الحديدة، مرجحاً عودة الأوضاع الطبيعية في أسعار المشتقات النفطية خلال الساعات القادمة في صنعاء.

وكانت السعودية قد طلبت من الأمم المتحدة إرسال فريق من الخبراء إلى مركز قيادة التحالف الذي تقوده ضد اليمن في الرياض لبحث إجراءات حالية لآلية الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش من أجل تعزيز بفعالية أكثر تستهدف منع تهريب الأسلحة والذخائر إلى اليمن وتسهيل تدفق الشحنات الإنسانية والتجارية، حسب زعمها.

وقال بيان للتحالف أن بعثة السعودية لدى الأمم المتحدة أبلغت الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو وتيريش إنه سيواصل قطع طرق المساعدات الرئيسية إلى البلاد حتى يتأكد من أن “أعداءه الحوثيين لا يمكنهم استخدامها لإدخال السلاح” حسب وصف البيان.

قد يعجبك ايضا