صحيفة أمريكية تؤكد ما كشفه “المساء برس” هذا ما قاله السعوديون للروس

المساء برس – تقرير خاص/ قالت صحيفة المونيتور الأمريكية أن المملكة العربية السعودية لجأت إلى وساطة روسية في اليمن، بعد أن وصلت عملياتها العسكرية في اليمن الى طريق مسدود.

وقالت الصحيفة في تقرير تحليلي كتبه الباحث الروسي “كيريل سيمينوف” إن السعودية تتوق إلى وضع حد للنزاع اليمني، ولهذا فهي ترى أن الوساطة الروسية هي خيارها الأفضل، بالنظر إلى احتفاظ روسيا بعلاقات دبلوماسية مع السلطات في صنعاء.

وأشار سيمينوف الذي يبدو أنه كان على اطلاع بما جرى في الزيارة التاريخية التي قام بها أمراء السعودية إلى روسيا وعلى رأسهم الملك سلمان بن عبدالعزيز ووزير خارجيته عادل الجبير ومعهما وفد مكون من أكثر من ألف شخص، إلى أنه: “من المحتمل أن تؤدّي زيارة الملك سلمان إلى موسكو إلى انطلاق جهود وساطة روسيّة بهدف حلّ الخلافات اليمنيّة”.

وأشار التقرير إلى أن بحث السعودية عن هذه الوساطة أتى بعد أن أصرت الولايات المتحدة على مواصلة دعم السعودية في حربها على اليمن ورفض البيت الأبيض لأي تحركات يقودها الكونجرس الأمريكي لوقف هذا الدعم نظراً لما تسببت به الحرب من جرائم ضد الإنسانية وقتل للأطفال والنساء وتدمير البنية التحتية.

وسبق لـ”المساء برس” أن كشف في تقرير خاص عن طلب شفهي تقدم به السعوديون للروس أثناء الزيارة يتعلق برغبتهم في بذل روسيا جهوداً كبيرة والتدخل لإيقاف الحرب في اليمن والضغط على المستوى الدولي والإقليمي.

وقال التقرير الذي نُشر في الـ10 من أكتوبر الجاري تحت عنوان: “السعوديون أبلغو الروس: نريد أن تتوقف حرب اليمن فوراً لكن واشنطن ترفض” أن زيارة الملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز إلى روسيا الاتحادية جرى خلالها الحديث بشأن وقف الحرب على اليمن.

وذكر التقرير أن مصادر دبلوماسية كشفت لـ”المساء برس” ما نقلته لها مصادر في السفارة الروسية في صنعاء بناءً على ما وصلهم من معلومات من وزارة الخارجية الروسية تتعلق بما جرى بين الوفد السعودي والروس فيما يتعلق بالحرب في اليمن، وأن العاملين في السفارة الروسية بصنعاء تفاجأوا بما تقدم به السعوديون من طلب للروس.

وقالت مصادر صنعاء نقلاً المصادر داخل السفارة الروسية قولها: “حين ناقش الروس مع السعوديين حرب اليمن قال السعوديون أنهم يريدون إنهاء الحرب على اليمن أكثر من أي وقت مضى وأن الولايات المتحدة هي من تضغط على السعودية لاستمرار الحرب وعدم إيقافها، وأضافت المصادر إن السعوديين أبلغوا الروس حرفياً “إن واشنطن تصر على مواصلة حرب اليمن بدون أفق ونرجوا منكم أن تمارسوا أقصى الضغوط دولياً وإقليمياً لوقف الحرب سريعاً”.

المعلومات التي كشفتها مصادر “المساء برس” أكدها القيادي في حزب المؤتمر والصحفي البارز أحمد الحبيشي في تغريدة على حسابه بموقع “تويتر” حيث قال، بناءً على معلومات وصلته من موسكو، “الوفد السعودي يشكو إصرار واشنطن على مواصلة حرب اليمن بدون أفق ، ويطلب من روسيا ممارسة أقصى الضغوط دوليا وإقليميا لوقفها سريعاً”.
اشترك بقناة التليجرام ليصلك كل جديد

قد يعجبك ايضا