في “هيلان” الموت هو الأقرب لقوات هادي.. وقيادات عسكرية جديدة تسقط

المساء برس – خاص/ لا قوات هادي ولا طائرات التحالف تستطيع الاقتراب من جبل هيلان الذي أصبح المكان الذي لا يخرج منه مقاتلو هادي أحياء، اليوم الاربعاء حاولت قوات هادي مسنودة بطائرات التحالف الاقتراب من مواقع قوات صنعاء أسفل جبل هيلان، فكانت النتيجة أن قتل عدد من قوات هادي وأصيب أخرون.

وبحسب مصادر عسكرية فقد صدت قوات صنعاء محاولة تسلل لقوات هادي من جهتي الوادي المطل على نخلا والسحيل ومفرق الضيق صوب مواقع أسفل جبل هيلان الاستراتيجي بمديرية صرواح موقعة قتلى في صفوفهم، أبرزهم القيادي منصور غيثان.

المصادر العسكرية أوضحت أن قوات هادي وبعد تراجعها وانسحابها من المنطقة قامت بقصف عشوائي ومكثف على منازل المواطنين في مناطق متفرقة في مديرية صرواح.

العملية ليست الاولى التي تخسر فيها قوات هادي قياداتها وأفرادها بل سبقها عمليات ومحاولات مستميتة خرجت قوات هادي فيها خاسرة في رجالها وعتادها فيما طائرات التحالف المساندة لها أضاعت مواقع وثكنات قوات صنعاء، ولم تتمكن من تحقيق إسناد جوي لقوات هادي.

وفي سياق تطورات العمليات العسكرية في مختلف الجبهات، علم “المساء برس” من مصادر ميدانية أن القيادي في قوات هادي محمد الحجوري قد قتل بنيران قوات صنعاء في جبهة المتون بمحافظة الجوف شمال اليمن، وسبق ذلك عملية هجومية بمحاذاة قرية العبيد في نفس المنطقة بعد تنفيذ قوات صنعاء عملية تمشيط بالأسلحة المتوسطة والخفيفة أسفرت عن خسائر بشرية في صفوف قوات هادي التي تعرضت لخسائر كبيرة أيضاً جنوب صفر الحنايا بالمتون حيث تم استهداف خيامهم التي انتهت بسقوط عدد منهم، وبالقرب من المتون وتحديداً في جبهة المصلوب قتل القيادي في قوات هادي محمد حميد الجابري مع عدد من مرافقيه على أيدي اللجان الشعبية الموالية لجماعة أنصار الله التي تقاتل إلى جانب قوات الجيش التابع لحكومة الإنقاذ.

وفي جبهة ميدي شمال غرب اليمن، قالت مصادر عسكرية لوسائل إعلامية موالية لجماعة أنصار الله أن القيادي عماد ياسين مرشد أحد منتسبي المنطقة العسكرية الخامسة قد قتل اليوم بعد هجوم نفذته قوات صنعاء على مواقع تابعة للقوات الموالية للتحالف، كما قتل القيادي في قوات هادي “محمد بن محمد عبدالله نعمان البركاني” إثر استهدافه برصاص قوات صنعاء في جبهة منفذ علب الحدودي مع السعودية.

وفي الجبهات الحدودية أفادت مصادر عسكرية أن وحدة الصواريخ استهدفت تجمعات الجنود السعوديين ومقاتلين “مرتزقة” في مجمع الربوعة في عسير حيث تم إطلاق على مواقع تواجدهم عدة صواريخ من نوع “كاتيوشا”.

وفي نجران نفذ الجيش اليمني عملية هجومية على موقع الطلعة أسفر عنه سقوط قتلى وجرحى في صفوف القوات السعودية، حسب ما صرحت به وسائل الإعلام في صنعاء، كما قصفت المدفعية اليمنية مواقع عسكرية سعودية في التبة الرملية قبالة منفذ الخضراء.

وفي جيزان قالت مصادر إعلامية تابعة لجماعة أنصار الله إن قوات الجيش تصدت لزحف نفذته القوات الموالية للسعودية باتجاه موقعي الحثيرة والرمضة وأسفر عن الهجوم مقتل قياديين هما “القيادي مصطفى خمجان، والقيادي جميل المكرمي” كما سقط كل من “منيف جبران القحيطة، وعرفات النهاري، أحمد الخمري، وعماد الدين معوضه”.

كما قتل وجرح عدد من الجنود السودانيين في قصف جوي من طائرات الأباتشي التابعة للتحالف حيث كانوا متجمعين في نوبة علاية غرب منطقة الهاملي بمديرية موزع بمحافظة تعز، وهذه ليست المرة الأولى التي تقصف فيها الطائرات قوات حليفة لها في نفس المنطقة.

وفي نهم حاولت قوات هادي والتحالف التقدم بفريق نزع الألغام في ناحية تبة العياني في منطقة يام بمديرية نهم الحدودية مع محافظة مأرب، غير أن العملية فشلت بعد مباشرة قوات صنعاء لهم بوابل من النيران وقذائف المدفعية ما اضطر الفريق إلى الانسحاب دون تحقيق شيء، وجاء ذلك بالتزامن مع هجوم آخر في نفس المنطقة لقوات صنعاء استهدف تجمعات عسكرية لقوات هادي والتحالف أسفر عن سقوط عدد من قوات الأخير.

وفي محافظة تعز قتل وجرح عدد من مقاتلي هادي في هجوم على مواقعهم نفذته قوات صنعاء في مديرية الصلو حيث بدأ الهجوم في ساعات متأخرة من مساء يوم أمس وانتهى بوقوع خسائر كبيرة في صفوف قوات هادي التابعة للواء 35 مدرع.

كما نفذت قوات صنعاء عملية وصفتها وسائل الإعلام الموالية لجماعة أنصار اللها بـ”النوعية” حيث أغارت على مواقع مسلحين موالي للإمارات في منطقة يختل شمال المخا أسفر عن وقوع قتلى وجرحى في صفوفهم، وكانت وسائل الإعلام قد نشرت عدداً من أسماء القتلى في عملية يختل الذين ينتمون لمنطقة الصبيحة وكرش بمحافظة لحج.

وأكد مصدر عسكري لــ”المساء برس” أن منطقة يختل تحولت إلى مكب للمدرعات الاماراتية العملاقة، وقال المصدر أن قوات صنعاء تمكنت من قتل عدد من كبير من قوات هادي بينهم سودانيين في عملية زحف حاولت فيها القوات التابعة للتحالف التقدم باتجاه الحوثيين في منطقة يختل في مديرية المخا.

المصدر العسكري ذكر أيضا أن العملية أسفرت عن إحراق ثلاث مدرعات إماراتية، في حين ذكرت مصادر إعلامية جنوبية موالية للتحالف أن 8 من عناصر ما يسميهم المقاومة الجنوبية لقوا مصرعهم إثر سقوط قذيفة هاون استهدفت تجمعا لهم غرب المخا بتعز، مضيفة أن قذيفة الهاون أطلقتها قوات موالية لما وصفهم بالحوثيين بالمخا وأصابت تجمعا لقوات المقاومة هناك، حسب مصادر عسكرية تحدثت لوسائل الإعلام الجنوبية، وأفادت أيضاً أن انفجار القذيفة أسفر عن مقتل 8 وإصابة آخرين، علما أن العدد الحقيقي يفوق ذلك بأضعاف.

وكانت قوات صنعاء قد أفشلت عدة زحوفات لقوات هادي في منطقة الضباب كما كسر زحف آخر باتجاه تبة الخزان والشبكة في حيفان وأسفرت هذه المواجهات عن مقتل عدد من قوات هادي.
اشترك بقناة التليجرام ليصلك كل جديد

قد يعجبك ايضا