“لجنة التحقيق”الموالية للتحالف تخالف العالم وتناصر للجلاّد على الضحية

المساء برس – خاص /

في تقرير وصفه حقوقيون بالهزيل والفاقد للمصداقية ،تواصل اللجنة المحلية دفاعها المستميت عن التحالف بقيادة السعودية والذي يمولها ويدعمها ،وهذا ما كشفه بيان اللجنة الذي رصده “المساء برس “اليوم يتزامن مع جلسات مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة وسط مطالبات بتشكيل لجنة تحقيق دولية مستقلة للتحقيق في الانتهاكات المرتكبة في اليمن.

بيان اللجنة التي تشكك منظمات حقوقية دولية بتقاريرها، أوضح أنه رصد 548حالة انتهاك خلال شهري يوليو وأغسطس الماضيين فقط ، متجاهلة المجازر الوحشية التي أرتكبها التحالف السعودي في عدد من محافظات الجمهورية .

تقرير اللجنة تحدث عن تسجيل 27حالة قتل خارج نطاق القانون متناسياً، أن نحو 200حالة اغتيال فقط سُجلت بحسب ناشطين داخل مدينة تعز، التي تضم مقر اللجنة والتي تطرقت على استحياء الى مجزرة حي عطان الاخيرة بالعاصمة صنعاء والتي اعترف التحالف بها مسبقاً.

تقرير اللجنة بحسب حقوقيين تجاهل ، معظمً الجرائم التي أرتكبها طيران التحالف في صعدة وحجة وتعز والحديدة ومحافظة صنعاء ،والتي سقط خلالها مئات الشهداء والجرحى، مؤكدين أن اللجنة وجدت فقط لتبرر للتحالف قتل المدنيين ،وتحميل أطراف صنعاء جُلّ الانتهاكات المرتكبة في اليمن.

مراقبون أوضحوا أن صدور هذا التقرير الآن هو للتغطية على تقارير أممية ،ومنظمات حقوقية كثيرة ،أتهمت صراحةً وبشكل علني التحالف الذي تقوده السعودية بالمسؤولية على ما يحدث في اليمن ، وحمل مجلس حقوق الانسان دول التحالف المسؤولية عن سقوط غالبية الضحايا الذين بلغوا حسب احصاءات أممية 5144شخص منذ بدء الحرب على اليمن.

وكان تقرير أممي سري قد أوصى بضرورة إعادة دول التحالف الى قائمة “العار” الخاصة بالدول والكيانات المنتهكة لحقوق الاطفال ، إلا ان ضغوطات سعودية أمريكية مورست على الأمم المتحدة وأمينها العام لإخفاء التقرير الاممي، ومنع اعادة التحالف الى قائمة العار، بعدما اخرجه الامين العام السابق بان كي مون منها العام الماضي بفضل تهديدات سعودية بقطع تمويل مشاريع المؤسسة الدولية الانسانية.

قد يعجبك ايضا