جامعة بريطانية تثبت أن التحالف كان السبب في تفشي الكوليرا في اليمن

المساء برس – ترجمة خاصة/ أكدت دراسة أكاديمية نُشرت أمس الجمعة إن التحالف الذي تقوده السعودية هو المسؤول عن تفشي وباء الكوليرا في اليمن، بسبب نقص الغذاء والإمدادات الطبية والوقود والكلور ومنع التحالف وصول المساعدات الإنسانية.

وذكرت الدراسة ان غالبية الوفيات الناجمة عن تفشي الكوليرا في اليمن وقعت في المناطق الواقعة تحت إدارة الحوثيين.

وأكدت الدراسة التي أجرتها جامعة كوين ماري في العاصمة البريطانية لندن إن التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن هو السبب في انتشار وباء الكوليرا وارتفاع حالات الإصابة والوفاة في مناطق سيطرة الحوثيين بسبب منع التحالف إيصال الإمدادات والحصار الجوي والبحري المفروض عليهم.

وخلصت الدراسة إلى أن ثمانية من بين 10 حالات وفاة في الكوليرا وقعت في مناطق سيطرة الحوثيين، كما قارنت بيانات منظمة الصحة العالمية مع خرائط المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة الموالية للرياض والمناطق التي يسيطر عليها أنصار الله، مشيرة إلى أنها وجدت أن “78 فى المائة من حالات الإصابة و 81 فى المائة من الوفيات الناجمة عن الكوليرا وقعت فى المناطق التى يسيطر عليها الحوثيون. ولم تحدث سوى 10.4 في المائة من الوفيات في المناطق التي تسيطر عليها حكومة المنفى.

وقال “جوناثان كينيدي وأندرو هارمر وديفيد ماكوي” من فريق البحث والدراسة إن “الغارات الجوية بقيادة السعودية دمرت البنية التحتية الحيوية، بما في ذلك المستشفيات وشبكات المياه العامة، وضربت المناطق المدنية، والنازحين في ظروف مزدحمة وغير صحية”.

وقال الباحثون إن التحالف الذي تقوده السعودية “هو المسؤول عن تفشي هذا المرض المميت، بسبب نقص الغذاء والإمدادات الطبية والوقود والكلور وتقييد وصول المساعدات الإنسانية”، مضيفين أنهم حاولوا التواصل مع جهات مسؤولة في السعودية لكن “لم ترد وزارة الخارجية السعودية على الاسئلة المكتوبة او المكالمات الهاتفية”.

واعلنت منظمة الصحة العالمية الاثنين الماضي ان اكثر من نصف مليون شخص اصيبوا بالكوليرا منذ بدء الوباء قبل اربعة اشهر وان نحو الفي شخص قتلوا، وأنه تم تسجيل أكثر من 5 آلاف حالة جديدة بالإصابة بالكوليرى مؤخراً.

قد يعجبك ايضا