الصليب الأحمر يثير قضية الأسرى من تعز وصنعاء تستجيب بمبادرة

المساء برس – خاص/ التقى رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر ماورير اليوم السلطة المحلية بمحافظة تعز في زيارة للمحافظة للاطلاع على الأوضاع الإنسانية فيها عن كثب في إطار زيارة وفد من منظمات دولية لليمن تشمل عدن وصنعاء وتعز ومحافظات أخرى.

وناقش رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر مع السلطة المحلية بالمحافظة وضع الأسرى من عناصر قوات حكومة الإنقاذ في صنعاء، في سجون القوات الموالية لحكومة هادي بتعز.

وقال ماورير إن “الصليب الأحمر الدولي ينفذ في اليمن برامج عدة، وتعد العمليات في اليمن ثاني أكبر عمليات للصليب الأحمر في العالم، وهذا دليل على أن الأوضاع الإنسانية سيئة وصعبة”.

من جانبه أكد ناطق حكومة صنعاء وزير الإعلام أحمد حامد أن الحكومة والمجلس السياسي الأعلى تقدما بمبادرات عدة بشأن ملف الأسرى وكسر حالة الجمود في هذا الملف بسبب تعنت التحالف وحلفائه ورفضهم التام لكل المبادرات والمساعي الرامية لتحريك هذا الملف الإنساني.

وأشار حامد في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية التابعة لحكومة صنعاء إلى أن الوفد الوطني في الكويت تقدم برؤية شاملة لتسوية الملف الإنساني تضمنت مبادرة لإطلاق كافة الأسرى من الطرفين، لكنها قوبلت بالرفض التام من قبل التحالف ..لافتا إلى أن ذلك يكشف إفلاس الطرف الأخر ويفضح إدعاءته.

وقال وزير الإعلام “إنه وفيما كان التحالف يحتفون بذبح عدد من الأسرى في تعز، أنجزت اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى بالتعاون مع شخصيات مجتمعية عملية تبادل عدد من الأسرى” .. مضيفاً: “من يذبح الأسرى بالسكاكين ويتعمد تصوير جريمته سفاح فقد كل القيم الدينية والوطنية والإنسانية”.

وكانت سلطات صنعاء قد أطلقت المئات من الأسرى من مقاتلي قوات هادي والجماعات المسلحة بدون أي مقابل.

قد يعجبك ايضا