من بينها إغلاق قنوات الجزيرة: (10) شروط سعودية لعودة قطر

المساء برس – خاص/ رجح مراقبون خليجيون ومصريون أن تكون أن تكون التسريبات الإماراتية بشأن اشتراط إغلاق شبكة الجزيرة كشرط من ضمن الشروط المطروحة على قطر لعودة العلاقات الخليجية القطرية كما كانت، رجحوا أن تكون حقيقية.

وكانت صحيفة “نيوز ويك” الأمريكية قد نشرت مقالاً للكاتب ورجل الأعمال الإماراتي سلطان بن سعود القاسمي قال فيه إنه من المرجح أن دول الخليج تطالب بإغلاق كامل لشبكة الجزيرة التلفزيونية قبل أي وساطة يمكن أن تحدث. بالإضافة إلى ذلك وكذلك وسائل الإعلام الرديفة لقناة #الجزيرة مثل العربي الجديد (والعربية الجديدة)، والتي يرأسها المحلل السياسي “عزمي بشارة” وغيرها من الشبكات المدعومة من قطر التي اتهمت على القنوات الرسمية الخليجية وتشمل القدس العربي الصحيفة التي تأسست في لندن في عام 1989، وعلى شبكة الإنترنت “العربية، أخبار البوابة، العربي 21″، ومقرها لندن وموقع العين في الشرق الأوسط، والنسخة العربية من هافينغتون بوست التي يرأسها مدرب الجزيرة السابق وضاح خنفر وكذلك موقع الخليج الجديد.

وأضاف الكاتب أن دول الخليج ومصر يطالبون أيضا بطرد جميع قادة الإخوان المسلمين وقادة حركة حماس، وعزمي بشارة والكاتب الإسلامي ياسر آل زعتر وسوف تشمل مطالب أخرى إقالة المحرر في صحيفة العرب عبدالله العذبة بسبب انتقاداته لدولة الإمارات.

وإذا صح ما تناوله الكاتب الإماراتي في الصحيفة الأمريكية، فإنه من الواضح أن هذه الشروط تعجيزية ولن تقبل بها قطر على الإطلاق، وفسرها المراقبون على أنها شروطاً ليست عقلانية ومن الواضح أنها شروط وضعت لقطع الخط على عودة قطر وأنها تنبئ بمخطط أكبر قد يكون من ضمن احتمالاته شن هجوم عسكري ضد قطر.

يذكر أن وزير الخارجية السعودية عادل الجبير صرّح للصحافة أن من ضمن الشروط المطلوب تنفيذها من قطر هي قطع تمويلها لعدد من المنظمات ومراكز الدراسات التي تنتقدها وزارة الخارجية الأمريكية، وفقاً لما نقلته قناة الجزيرة القطرية .

إلى ذلك قالت مصادر إعلامية خليجية أن أمير الكويت صباح الأحمد الصباح الذي يحاول التوسط في الأزمة الخليجية غادر مساء الثلاثاء مدينة جدة السعودية بعد ساعات من وصوله وحمل معه شروطاً سعودية تطالب قطر بتنفيذها خلال 24 ساعة لتجنب التصعيد وحل الأزمة القائمة.

وقالت قناة سكاي نيوز الإماراتية نقلاً عن مصادرها “أن السعودية أبلغت الكويت 10 شروط على الدوحة تنفيذها”، في الوقت ذاته نشرت تغريدة على حسابها بتويتر قالت فيها: “مصادرنا: السعودية أبلغت الكويت بـ10 شروط يجب أن تطبقها الدوحة خلال 24 ساعة بدءاً من هذه الليلة”.

قد يعجبك ايضا