المجلس الانتقالي يصعّد.. ويبدأ أولى خطواته العملية

المساء برس – خاص/ من المتوقع أن يعقد المجلس الانتقالي الجنوبي أول اجتماعاته العمومية خلال أيام قليلة قادمة، في خطوة فسرها مراقبون بالتصعيدية على المستوى السياسي.

وقال عضو المجلس الانتقالي الجنوبي والقيادي في الحراك الجنوبي لطفي بشارة إن المجلس الانتقالي سيعقد أول اجتماع له بكامل أعضائه خلال أيام قلائل.

وأشار لطفي في منشور له على تويتر إن الاجتماع سيكون داخل محافظة جنوبية وسيباشر بدء خطواته العملية من منطلق القضية الجنوبية.

وكان شطارة قد التقى في دول أوروبية بدبلوماسيين في وزارة الخارجية البريطانية ووزارة الخارجية الألمانية، وقال معلقاً على لقاء جمعه بالمسؤولة عن الملف اليمني في وزارة الخارجية الألمانية وسفير الألماني لدى اليمن “نحن لا نزرع الوهم للناس كما يسخر البعض، ولكننا نسير بخطى سياسية وعقلانية في المجلس الانتقالي”.

وتهدف جولة وفد المجلس الانتقالي الجنوبي بقيادة شطارة في عواصم أوروبية إلى كسب تأييد دولي للمجلس، وكانت التوقعات أن يقوم بهذه الجولة اللواء عيدروس الزبيدي ونائبه هاني بن بريك المتواجدان حالياً في أبو ظبي.

وقال مراقبون إن الإمارات تدفع بقوة نحو اتخاذ خطوات تصعيدية فيما يخص المحافظات الجنوبية والقضية الجنوبية، ويأتي ذلك بالتزامن مع تصعيد خطاب المبعوث الأممي لدى اليمن اسماعيل ولد الشيخ احمد عن مطالب الجنوبيين، حيث أشار في حديثه في جلسة مجلس الأمن الأخيرة بشأن اليمن إلى مطالب الجنوبيين بالانفصال وإعلان دولة مستقلة، ما يعد مؤشراً على متغيرات في الموقف الدولي تجاه وضع الدولة اليمنية، في ظل تباين في موقف الدول الإقليمية بين أن يبقى اليمن موحداً مع تقسيمه إلى أقاليم وبين أن ينفصل الجنوب بشكل كلي، وهذا الأخير هو ما تدعمه أبو ظبي بضوء أخضر من واشنطن حسب مراقبين.

قد يعجبك ايضا