صنعاء ترد رسمياً على الدعوة الأمريكية بشرط وحيد وتحدد يومين فقط لتنفيذه

صنعاء – المساء برس|

ردت سلطة صنعاء سريعاً على الدعوات الأمريكية الصادرة اليوم الجمعة عقب الهجوم العنيف الذي شنته صنعاء على منشأة مصافي تكرير النفط التابعة لأرامكو في العاصمة السعودية الرياض والذي تم بست طائرات مسيرة واعترفت به الرياض في وقت لاحق بعد أن تكتمت على الحدث لأكثر من 6 ساعات، حيث جاء الاعتراف السعودي بعد أن أعلنت صنعاء عن العملية بساعات.

وكانت الخارجية الأمريكية قد دعت لوقف فوري لإطلاق النار في اليمن داعية جميع الأطراف إلى الجلوس إلى طاولة المفاوضات، معلنة في وقت سابق من ذلك أن السعودية وحكومة هادي مستعدتان للاتفاق على وقف إطلاق النار، غير أن الغريب أن الإعلان جاء على لسان الخارجية الأمريكية ولم يأتِ على لسان حكومتي هادي والرياض اللتين يفترض أنهما المعنيتان بالحرب وهو ما يؤكد أن قرار وقف الحرب بيد الولايات المتحدة الأمريكية.

رغم ذلك لم تتجاهل سلطة صنعاء تصريحات الخارجية الأمريكية اليوم الجمعة ودعوتها، إذ سرعان ما أعلن عضو مجلس الرئاسة في صنعاء محمد علي الحوثي عن مبادرة ووُصفت بالإيجابية في تجاوبها مع الدعوات الأمريكية التي لا تزال حتى اللحظة مجرد تصريحات، حيث دعا الحوثي من أسماها “دول العدوان الأمريكي البريطاني السعودي الإماراتي وحلفائه” دعاها إلى وقف إطلاق النار الشامل في عموم الجمهورية اليمنية والحدود وفك الحصار.

وأضاف الحوثي في تغريدة على حسابه بتويتر أن تكون أول خطوات فك الحصار إدخال جميع السفن المحتجزة خلال الثمانية والأربعين الساعة القادمة.

ورد الحوثي على دعوة الخارجية الأمريكية للحوثيين بأن عليهم إثبات النية السليمة لوقف الحرب بالقول إن تنفيذ أمريكا هذا الشرط، في إشارة إلى رفع الحصار والسماح بإدخال سفن المشتقات النفطية بالكامل وعددها 14 سفينة إلى الحديدة خلال 48 ساعة، هو ما سيثبت لصنعاء أن هناك جدية أمريكية في السلام وإيقاف المأساة الإنسانية.

بشرط الحوثي الأخير تكون صنعاء قد أعادت الكرة الآن إلى ملعب الولايات المتحدة الأمريكية التي تعد اللاعب الرئيسي والمتحكم الحقيقي بالقرار لدى التحالف السعودي الإماراتي.

وفي وقت سابق من اليوم الجمعة، صرح عضو المكتب السياسي لحركة أنصار الله في صنعاء، حزام الأسد بأن الإدارة الأمريكية لا يوجد لديها نوايا صادقة لوقف الحرب على اليمن.

وقال الأسد في تصريح لقناة “الجزيرة” القطرية إن على الإدارة الأمريكية أن ترفع الحصار عن اليمنيين، مؤكداً في تعليقه على الهجوم على أرامكو اليوم بأن صنعاء في موقف الدفاع عن النفس، كما أكد أن صنعاء مع السلام العادل والشامل والدائم في اليمن.

وكان المتحدث باسم قوات صنعاء العميد يحيى سريع في البيان الصحفي المتلفز بشأن عملية أرامكو بالرياض صباح اليوم الجمعة قد قال إن العملية تأتي في إطار الرد الطبيعي على السعودية التي تشن الهجمات اليومية بالطيران الحربي على اليمن في مختلف المناطق واستمرار فرضها حصاراً على اليمنيين بما في ذلك منع دخول سفن المشتقات النفطية التي تحتجزها عرض البحر الأحمر.

قد يعجبك ايضا