نائب وزارة الخارجية بصنعاء: غريفث يزيف الحقائق ويقفز على الواقع

صنعاء-المساء برس| اتهم وزير الخارجية في حكومة صنعاء حسين العزي، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفيث بتحريف الحقائق والقفز على الواقع، في إحاطته الأخيرة التي قدمها إلى مجلس الأمن الدولي بشأن التطورات في اليمن.

وقال العزي في مؤتمر صحافي عقده اليوم بصنعاء: إن المبعوث الأممي في مجلس الأمن حرف الحقيقة بوضع استهداف صنعاء من قبل السعودية كرد على استهداف أراضيها وهو أمر يعرفه المبعوث قبل العالم كذبه”​​​. مضيفا: “مطالبة الأمم المتحدة لصنعاء فقط بوقف إطلاق النار غير واقعي كون الحرب بين طرفين ويجب أن تكون الدعوة للطرفين، وصنعاء لم تكن صاحبة الطلقة الأولى ولم تستخدم كامل حقها في الرد، وعلى الأمم المتحدة فهم ذلك”.

كما اعتبر العزي أن توصيف الأمم المتحدة  للحرب في اليمن بالأهلية قفز على الواقع فالحرب في اليمن هي عدوان خارجي سانده مرتزقة في الداخل وليست حرباً أهلية”.

واستنكر نائب وزير خارجية صنعاء إهمال الاتفاقات السابقة حول موضوع الموانئ الواقعة تحت سيطرة قوات صنعاء ودخول المشتقات النفطية والغذائية إلىها، معتبرا أن الحديث مجددا عنها كشرط للتفاوض نقض لكل ما تم الاتفاق عليه سابقا. ووصف ذلك بـ “خلط القضايا الإنسانية بالسياسية”، متهماً غريفيث بـ “جعل القضايا الإنسانية بيد الخصم كأداة للابتزاز السياسي”.

وحول المبادرة التي قدمها المبعوث الأميركي تيموثي ليندركينغ، إلى جماعة “أنصار الله” لوقف إطلاق النار في اليمن، قال العزي مؤكدا : “لم نتسلم حتى اللحظة رؤية حقيقية للسلام”.

وفي ختام المؤتمر الصحفي تطرق العزي إلى حادثة حريق مركز إيواء المهاجرين في صنعاء، مستنكرا تسييس القضية والمبالغة في الأرقام من قبل إعلام التحالف ومواليه، مؤكدا أن عدد المتوفين جراء الحادثة 44 قتيلاً والجرحى 193، كما أكد أنه تم فتح تحقيق لكشف أسباب الحادثة، سيتم الإعلان عن نتائجه حال انتهائه.

قد يعجبك ايضا