إحصائية جديدة لضحايا “إغلاق مطار صنعاء الدولي”

خاص – المساء برس|

كشف وزير النقل في حكومة صنعاء، زكريا الشامي، عن إحصائية جديدة لضحايا الحصار المفروض على مطار صنعاء الدولي من قبل التحالف السعودي الإماراتي.

وأكد الشامي خلال الفعالية التي نظمتها، اليوم الأربعاء، الحملة الدولية لفك الحصار عن مطار صنعاء أن إغلاق المطار أدى إلى أكبر كارثة إنسانية في العصر الحديث، وإلى وفاة أكثر من 80 ألف حالة مرضية و450 ألف حالة من الأمراض المستعصية ينتظرها مصير مجهول لعدم القدرة على السفر للعلاج في الخارج، كما تسبب بحرمان أربعة ملايين مغترب من زيارة أسرهم.

وفرض التحالف السعودي في أغسطس 2016م حضراً على مطار صنعاء الدولي، الأمر الذي يعتبر خرقاً لكافة المواثيق الدولية والاعلان العالمي لحقوق الإنسان، وخرقاً لدستور الطيران المدني الذي ينص على سيادة كل دولة على الفضاء الذي يعلو أراضيها.

كما يعتبر المطار حالياً مغلقاً فقط أمام اليمنيين وكل الرحلات التجارية والمدنية، ومسموحاً أمام الرحلات الأممية، حيث أن منظمة “اليونسيف” كانت قد نقلت في وقت سابق عدد من موظفيها عبر رحلات خاصة، فيما يرفض اليوم سفر التوأم السامي إلى الخارج لاجراء عملية فصل.

ويشار أيضا إلى أن إغلاق مطار صنعاء الدولي، قد تسبب في كارثة إنسانية على سكان 11 محافظة وفي مقدمتهم المرضى والطلاب، وفق تصريح سابق لرئيس الهيئة العامة للطيران المدني.

وهذا قد تعرض مطار صنعاء منذ 2015، لمئات الغارات الجوية شنتها طائرات التحالف السعودي الإماراتي، بهدف إخراجه عن الجاهزية.

 

 

 

 

قد يعجبك ايضا