بضوء أخضر سعودي.. تنظيم القاعدة يطبق الحصار على يافع

خاص – المساء برس|

 

فرض تنظيم القاعدة الإرهابي، اليوم الاحد، حصارًا مطبقًا على قبائل يافع في محافظة لحج، بضوء أخضر سعودي، في مؤشر على تحضيرات حثيقة للتنظيم للسيطرة على هذه المنطقة التي تحمل ثقلًا اجتماعيًا للمجلس الانتقالي الجنوبي.

وبحسب متابعون، فإن تحركات القاعدة، جاءت بإيعاز سعودي في إطار مساعيها لسحب مقاتلي الانتقالي الذين ينتمون لهذه المنطقة من عدن، تمهيدًا لتنفيذ الشق العسكري من اتفاق الرياض الذي يقضي بإخراج القوات العسكرية التابعة للانتقالي من المدينة التي تعد آخر معاقله.

وقالت مصادر محلية، إن العشرات من عناصر التنظيم الذي يتخذ من المناطق التي يسيطر عليها التحالف بقيادة السعودية على حدود محافظتي لحج والبيضاء، معقلًا لها، قد قامت بقطع الطريق الرابطة بين محافظة البيضاء ومناطق القبائل في يافع، إضافة إلى استحداثها نقاط تفتيش في قرى آل العروي في منطقة الحد.

وبحسب المصادر، فإن التنظيم قد بدأ في الأيام القليلة الماضية بعمليات هدم للأضرحة والجوامع وكان من ضمنها قباب العسقلاني في يافع.

يذكر أن السعودية قد أعادت توطين، الشيخ السلفي المتطرف، يحيى الحجوري وأتباعه الفارين من مأرب في مديرية لعبوس بيافع.

وأوضحت مصادر قبلية في يافع، حينها، أن السعودية أقرت توطين الحجوري في يافع الذي وصل إليها في منتصف سبتمبر الماضي.

وتشير خطوة نقل الحجوري إلى يافع إلى نية السعودية المسبقة لدمج أتباعه مع العناصر الإرهابية في مديرية الزاهر في البيضاء، لتشكيل قوة إيديولوجية تابعة لها لتنفيذ أجنداتها الخاصة، وهو ما بدا جليًا في التحركات الأخيرة للتنظيم في يافع.

 

قد يعجبك ايضا