تقرير أممي: “4” دول بينها اليمن معرضة لخطر المجاعة

صنعاء – المساء برس|

حذر تقرير أممي من اقتراب اليمن ضمن أربع بلدان في العالم من حافة المجاعة.

وقالت منظمة الأغذية والزراعة وبرنامج الأغذية العالمي إن دول بوركينا فاسو وجنوب السودان وشمال شرق نيجيريا واليمن معرضة لخطر المجاعة.

وأرجعت ذلك نتيجة تضافر عدة عوامل (النزاعات والتدهور الاقتصادي والوضع المناخي الشديد ووباء كوفيد-19) التي «تدفع السكان للغرق بشكل أكبر في مرحلة الطوارئ لانعدام الأمن الغذائي».

وأكدت أن اليمن تعرضت نتيجة استمرار حرب التحالف السعودي إلى مزيد من التدهور خلال الأشهر المقبلة.

ودعا مسؤول الطوارئ في المنظمة دومينيك بورجون، إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لتفادي الوضع، مضيفا: نشعر بقلق بالغ إزاء التأثير المشترك للعديد من الأزمات التي تقوض قدرة الناس على إنتاج الغذاء والحصول عليه، وتجعلهم أكثر عرضة للجوع الشديد. يتعين علينا الوصول إلى هؤلاء السكان حتى يتمكنوا من الحصول على الغذاء، وأن يملكوا الوسائل لإنتاجه وأن يحسنوا سبل عيشهم لتفادي حدوث السيناريو الأكثر تشاؤما”.

كما أكد مديرة مكتب الطوارئ في برنامج الأغذية العالمي مارغو فان دير فيلدين،: “عندما نعلن المجاعة، فهذا يعني أن العديد من الأرواح قد فقدت بالفعل. إذا انتظرنا للتأكد من وجودها، فسيكون أشخاص قد فقدوا حياتهم بالفعل.

وشنت دول التحالف السعودي الإماراتي، حربا سياسية وعسكريا اقتصادية ضد اليمن، شهر مارس، عام 2015م، أدت لتعميق فقر اليمن وتدمير بنيته التحتية وانتشار الجوف والمعاناة على نطاق واسع.

 

قد يعجبك ايضا