في ظل انهيار الريال.. صراع محتدم بين محسن والزبيدي على أموال جديدة مطبوعة

متابعات خاصة – المساء برس|

 

كشفت مصادر دبلوماسية عن صراع محتدم بين أدوات التحالف بشقيه السعودي والإماراتي والمتمثلة بأطراف في حكومة هادي من جهة والانتقالي من جهة أخرى.

وقالت المصادر أن خلافات كبيرة بين الجنرال الإخواني علي محسن الأحمر وعيدروس الزبيدي تتمحور حول كمية كبيرة من الأموال الجديدة المطبوعة موجودة في ميناء جدة السعودي، تم طباعتها في الخارج مؤخرًا.

ويأتي هذا الصراع على الأموال المطبوعة في ظل الانهيار غير المسبوق للريال اليمني مقابل العملات الأجنبية، والتي ستضاعف من انهياره في حال تم طرحها في السوق الذي يغرق أصلًا بهذه الأموال، ما سينعكس سلبًا على الاقتصاد بشكل عام.

ولم تعرف بعد كمية هذه الأموال، إلا أن مصادر ترجح أنها تصل إلى 200 مليار ريال.

وأوضحت المصادر أن علي محسن استخرج توجيهات من هادي تقضي بنقل الشحنة إلى مأرب برًا ليتمكن من صرف رواتب شهرين لمقاتليه فيها، مادفع الانتقالي إلى تحريك نائب البنك المركزي في عدن، شكيب الحبيشي، ومعين عبدالملك، رئيس حكومة هادي، لوقف الشحنة ومنع ترحيلها إلى مأرب، لافتة إلى أن الانتقالي يضغط لمحاولة الاستيلاء على هذه الأموال بعد نقلها إلى عدن مع تقديمه عرض صرف مرتب واحد لقوات محسن، في ظل رفض الأخير.

وبحسب المصادر، فإن الأحمر، قد حاول تهريب شحنة الأموال مع وزراء تابعين له إلى مأرب ونقلها معهم.

يذكر أن المجلس الانتقالي الجنوبي، كان قد استولى، في يونيو الماضي، على سبع حاويات من الأموال المطبوعة حديثًا، والتي تقدر قيمتها بـ80 مليار ريال.

وبالتزامن مع اشتداد الصراع على الاستحواذ على الأموال المطبوعة بين علي محسن والانتقالي، يواصل الأخير ضغوطه على السعودية لصرف هذه المبالغ كرواتب للعسكريين المعتصمين في عدن منذ أكثر من شهرين، خاصة بعد قطعه عهدًا لهم وتكفل بسداد كل شهر راتبين لهم.

وكان العسكريين قد هددوا في الآونة الأخيرة بالتصعيد من خلال السيطرة على منشآت حيوية في عدن، منها البنك المركزي في حال استمر التحالف والانتقالي والحكومة تجاهل مطالبهم وصرف مرتباتهم، عقب سيطرتهم على مينائي الزيت والحاويات قبل اسبوع.

وتعج مناطق هادي  بتريليونات الريالات من العملة الجديدة والتي تم طباعتها عبر شركة روسية وتسببت بانهيار مخيف للعملة المحلية اقتربت في بعض المناطق من حاجز الـ900 ريال للدولار الواحد، ورجح خبراء ومتعاملون مصرفيون استمرار انهيار الريال بشكل متسارع خلال الأيام القادمة خاصة مع تداول معلومات عن طباعة عملة جديدة، الأمر الذي قد يعجل بوقوع مجاعة شاملة تعم جميع مناطق حكومة هادي.

 

قد يعجبك ايضا