غريفيث يتهم التحالف بارتكاب حدث مفجع باليمن ويلمح لمبادرة صنعاء أنها “فرصة يجب اغتنامها”

عمّان – المساء برس| قال المبعوث الأممي إلى اليمن إنه يشعر بالحزن بسبب النشاط العسكري الأخير الذي أودى بحياة عشرات المدنيين بينهم أطفال إثر غارات للتحالف السعودي الإماراتي خلال اليومين الماضيين، مضيفاً بأنه حدث مفجع آخر.

وفي يبدو أنه إشارة إلى مبادرة صنعاء المعلنة مؤخراً بوقف الهجوم على السعودية والتي وصفها غريفيث بأنها “فرصة يجب اغتنامها”، دعا المبعوث الأممي في بيان له جميع الأطراف إلى “اغتنام الفرصة التي تنتظرنا والالتزام بها”، كما دعا إلى اتخاذ خطوات ملموسة وسريعة للحد من العنف واحترام القانون الإنساني الدولي وخلق بيئة مواتية من شأنها أن تسمح لليمن لاستئناف العملية السياسية دون تأخير.
وقال إن على اليمن أن يبقى بمنأى عن التوترات الأخيرة في المنطقة التي يمكن أن تقوض احتمالات السلام في اليمن.

وفي إشارة إلى السماح للسفن التي تحوي مشتقات نفطية والمحتجزة من قبل السعودية وترفض إدخالها إلى ميناء الحديدة، قال غريفيث إنه يجب “إعطاء الأولوية للقضايا الإنسانية العاجلة التي من شأنها تخفيف معاناة ملايين اليمنيين الذين لا يستطيعون تحمل تكاليف الغذاء والسلع الأساسية والسفر والعلاج الطبي”.

وأكد غريفيث على ما سبق وأعلنته سلطات صنعاء من قبل بشأن الحل السياسي في اليمن كحل وحيد لإنهاء الحرب وخروج أطراف الصراع من هذا المأزق، وقال “حل الحرب في اليمن هو تسوية سياسية تقوم على الشراكات وعلاقات الجوار وبناء مؤسسات الدولة بما يتماشى مع المراجع الثلاثة”.

وكانت صنعاء قد أعلنت عن مبادرة أحادية الجانب تضمنت قراراً بوقف الهجمات العسكرية على السعودية من اليمن بما في ذلك الهجمات بالطائرات المسيرة والصواريخ الباليستية والمجنحة، بمقابل أن تبادر السعودية بخطوة مماثلة كبداية لوقف الحرب باليمن وإحياء عملية السلام وإيقاف الحرب بشكل نهائي.

قد يعجبك ايضا