خطير جدا..صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة وإسرائيل يسرقون تراث اليمن القديم

ترجمة خاصة-واشنطن-المساء برس| نشر موقع مينت برس نيوز الأمريكي تقريرا تحدث فيه عن أن مدينة صعدة القديمة والتي تتكون بالكامل من منازل تاريخية متعددة الطوابق ويعود تاريخها إلى قرون وتعد من أقدم المناظر الطبيعية في العالم التي نحتها الإنسان ، تم القضاء عليها، بعد أن أعلنت المملكة العربية السعودية أنها منطقة عسكرية -حتى أبواب المدينة الخشبية المنحوتة باليد قد تحولت إلى رماد.

وجاء في تفاصيل التقرير..

وصفت اليمن ذات مرة بأنها متحف حي، لكن القنابل التي صنعتها الولايات المتحدة والتي أسقطتها طائرات التحالف التي تقودها السعودية لم تقتل فقط آلاف المدنيين وأدت إلى المجاعة وانتشار المرض ولكن أيضا سحقت التاريخ المعماري الغني في البلاد وتركت تراثه الفائق الوصف تحت رحمة التحالف.

“أتذكر كيف سطع الضوء من خلال الزجاج الملون لنافذة الهلال المزخرفة (القمرية) على جص الجبس الأبيض في غرفة الاستراحة (الطيرمانة) في الطابق العلوي.

في الليل، طفت الأنوار وروى صالح علي العيني للصحيفة من شقته الشاهقة المدمرة جزئيًا: ” الآن لا يزال هناك سوى زجاج مبعثر وسط كومة من الغبار والطين، بفضل القنابل الأمريكية “.

كان برج صالح القديم أحد المباني الأربعة التاريخية في الحي القديم لصنعاء القديمة التي دمرتها القنابل الأمريكية التي أسقطت من الطائرات الحربية السعودية في يونيو 2015. المباني البرجية متعددة الطوابق في المباني، ثلاثة منها يرتفع إلى 110 أقدام، كان عمره أكثر من 2500 سنة. وكان أحدثهم عمراً أكثر من 1000 سنة، بنيت قبل فترة طويلة من وجود الولايات المتحدة كأمة.

آثار الضربات الجوية على المدينة القديمة المدرجة في قائمة اليونسكو ، والتي تقع على هضبة المرتفعات أكثر من 7200 قدم فوق مستوى سطح البحر ، يمكن ملاحظتها في لمحة.

التشققات تظهر على أكثر من 1975 منزل مكتظ بالسكان ، مما يهددها بالانهيار.

تأثرت الحواري والحدائق الخفية وحمامات البخار والأسواق المزدحمة والشوارع بالغارات الجوية على المدينة التي قيل إنها من أسسها  هو سام بن نوح.

في الواقع ، تم استهداف صنعاء القديمة أربع مرات على الأقل بأكثر من 30 غارة جوية وفقًا للهيئة العامة للحفاظ على المدن التاريخية.

ومع ذلك، فإن الغارات الجوية السعودية تمتد إلى ما هو أبعد من المواقع التاريخية في صنعاء -إلى صعدة وشبام حضرموت وزبيد في الحديدة وشبام كوكبان وشرق صنعاء وشبوة وعدن وعمران وتعز وغيرها من المناطق في تاريخ البلاد التي سقطت أيضًا ضحية لقصف التحالف.

ودمرت الغارات الجوية والقصف ما لا يقل عن 66 موقعًا تاريخيًا وفقًا للمهندس السياني، رئيس الهيئة العامة للآثار اليمنية.

استهدفت غارات التحالف القلاع والحصون القديمة والمتاحف والمزارات الدينية التي تضم الكنوز الثقافية؛ والسدود القديمة، بما في ذلك سد مأرب العظيم الشهير عالميًا.

قال السياني للصحيفة إن استهداف التحالف الذي تقوده السعودية للمواقع التاريخية في البلاد أمر متعمد: “هذه مواقع مفتوحة، معظمها في المناطق الصحراوية حيث لا يمكن تخزين الأسلحة”. في أعقاب العديد من الهجمات، غالباً ما يتهم الائتلاف الحوثيين استخدام المواقع الأثرية كمستودعات للأسلحة؛ ومع ذلك، لم يتم تقديم أي دليل لإثبات هذه الادعاءات.

“إذا تم إحلال السلام في اليمن -ومعه يتم تقديم تعويضات – يمكن إعادة بناء البنية التحتية والطرق والمدارس والمستشفيات ؛ لكن مهند السياني ، رئيس الهيئة العامة للآثار في اليمن ، قال للصحيفة: “لا شيء يمكن أن يعيد الهندسة المعمارية التاريخية التي تم تدميرها”.

نهب ما لم يتم تدميره

ينظر اليمنيون إلى مواقعهم التاريخية كنسيج اجتماعي وثقافي يربط الأجيال بأسلافهم الأوائل.

“لقد عشت هنا منذ عشرات السنين ولكن الآن ليس لدي منزل ؛ وقال العيني “لم يعد هناك تجمعات لأحبائي في عطلة نهاية الأسبوع”. وتابع: “الشيء الآخر الذي يدعو للقلق هو ما تبقى من إرثنا يتم نهبه”.

التدمير من الجو ليس هو التهديد الوحيد للتراث القديم في اليمن. خلال حربهم في اليمن ، أنشأت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة شبكات تهريب في البلاد لنهب المواقع التاريخية.

A.M.M ، الذي طلب عدم الكشف عن هويته فقط بالأحرف الأولى من اسمه ، عمل كمهرّب للآثار لصالح جماعة أمنية مقرها في الإمارات العربية المتحدة. وصرح للصحيفة أن فريقه باع أربع مومياوات عمرها 2500 عام ، ولفافة من التوراة المذهبة ، وعشرات من الخناجر المرصعة بالجواهر منذ أوائل العصر الإسلامي.

وقال “لقد أكدوا دائمًا على أهمية منع [العناصر] من التلف بحيث يتم قبولها من قبل أصدقائهم الأمريكيين”.

غالبًا ما يتم تهريب الآثار اليمنية من قبل الدبلوماسيين العاملين في السفارات اليمنية من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر مقابل مبالغ مالية كبيرة رعاتها من الولايات المتحدة وإسرائيل.

اليمن هي مهد لكثير من الحضارات وموطن العديد من الأديان – وخاصة اليهودية والمسيحية والإسلام ، والتي ازدهرت جميعها في اليمن منذ آلاف السنين. بالنسبة للإسرائيليين ، يُنظر إلى العديد من آثار اليمن على أنها ملكية شرعية للشعب اليهودي ، وهناك سبب للاعتقاد بأن إسرائيل متورطة أيضًا في نهب تراث اليمن.

يقول المسؤولون في صنعاء إن لديهم أدلة قوية على أن القطع الأثرية اليمنية يتم بيعها للمشترين الأمريكيين والإسرائيليين. تعتبر القطع الأثرية التي تحمل نجمة داود أو الأسماء اليهودية من أولوياتنا ؛ وغالبًا ما يجلبون سعرًا أعلى من القطع الأثرية الأخرى “.

وأضاف “لقد بعت مخطوطة باللغة العبرية إلى ضابط في الإمارات مقابل 20 ألف دولار”.

في عدن ، ومحافظة مأرب الشرقية، هي المفضلة من قبل المهربين لقيامهم بنقل القطع الأثرية المسروقة عبرها إلى الخارج.

هنا- وفقًا لشهادات عدد من المهربين الذين اعتقلتهم قوات الحوثي ويقضون الآن فترات سجنهم المركزي في صنعاء – يستطيع المهربون العمل في وضح النهار في مرافق يقدمها لهم مسؤولون رفيعو المستوى في حكومة الرئيس المخلوعة عبد ربه منصور هادي، بالتنسيق المباشر بين المسؤولين الإماراتيين والسعوديين.

قد يعجبك ايضا