بوتين: تغييرات جذرية في عالم متعدد الأقطاب ودول “بريكس” أصبحت قوة اقتصادية عالمية

موسكو – المساء برس|

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، خلال اجتماع مع قادة مجموعة “بريكس” في قمة قازان 2024، أن العالم يشهد تغييرات جذرية نحو تعددية الأقطاب، مشيراً إلى القوة الاقتصادية والسياسية المتنامية لدول المجموعة.

وأكد بوتين أن “بريكس” تتمتع بإمكانات اقتصادية وعلمية وديموغرافية وسياسية هائلة، معرباً عن التزام روسيا بتعزيز مكانة المجموعة عالمياً والتركيز على حل المشكلات المحلية والعالمية بشكل مسؤول وفعّال. ولفت إلى أن حصة “بريكس” من الاقتصاد العالمي ستصل إلى 36.7% بحلول نهاية العام، متجاوزة حصة دول مجموعة السبع، ما يجعل “بريكس” أقوى مجموعة اقتصادية في العالم.

وشدد بوتين على أن استخدام الدولار كسلاح في النزاعات الاقتصادية يضر بثقة العالم فيه، مبيناً أن روسيا لا تتخلى عن الدولار، لكنها تبحث عن بدائل في ظل هذه الظروف.

وفيما يتعلق بتوسيع المجموعة، أوضح بوتين أن أكثر من 30 دولة من الجنوب والشرق العالمي أبدت رغبتها في تعزيز علاقاتها مع “بريكس”، لكنه شدد على أهمية الحفاظ على التوازن لضمان فعالية المجموعة. واقترح تشكيل قائمة بالدول الشريكة لـ”بريكس” وتثبيت ذلك في الإعلان الختامي للقمة، بالإضافة إلى إنشاء بورصة لتداول الحبوب بين دول المجموعة.

بدوره، دعا الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان إلى مواجهة العقوبات الغربية من خلال اتخاذ إجراءات مشتركة وتعزيز التعاون في إطار “بريكس”، بما يشمل إنشاء شبكة عبور جديدة للطاقة. كما شدد الرئيس الصيني شي جين بينغ على ضرورة الضغط من أجل وقف إطلاق النار في غزة ولبنان، مؤكداً أن سياسة القطب الواحد أسهمت في تأجيج التوترات في المنطقة.

وتستمر فعاليات اليوم الثاني لقمة “بريكس” في قازان الروسية، بحضور 36 دولة، منها 22 على مستوى الرؤساء، بالإضافة إلى قادة 6 منظمات دولية. وتناقش القمة نتائج رئاسة روسيا للمجموعة وخططها المستقبلية، بما في ذلك إطلاق منصة مدفوعات رقمية تُعرف باسم “بريكس بريدج” لتعزيز التجارة بالعملات الوطنية بين الدول الأعضاء.

قد يعجبك ايضا