تقرير مسرّب يكشف اعتداءات إسرائيلية متكررة على “اليونيفيل” بالبسفور الأبيض في لبنان

لبنان – المساء برس|

كشفت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية، استناداً إلى تقرير مسرّب، اليوم الثلاثاء، أن “إسرائيل” نفّذت 12 هجومًا على قوات الأمم المتحدة في لبنان، ما أسفر عن إصابة 15 من جنود “قوات حفظ السلام” بمادة الفوسفور الأبيض.

وأورد التقرير تفاصيل الاعتداءات، مشيرًا إلى أن جيش الاحتلال اقتحم بالقوة قاعدة تابعة للأمم المتحدة، تحمل علامات واضحة، ويشتبه في استخدامه لمادة الفوسفور الأبيض الحارقة بالقرب من موقع القاعدة، ما تسبب في إصابة عدد من أفراد القوة الدولية.

التقرير، الذي أعدته دولة مشاركة في قوات “اليونيفيل”، يوثّق عشرات الحوادث التي استهدف فيها جيش الاحتلال الإسرائيلي قوات الأمم المتحدة، مما أدى إلى إلحاق أضرار بالعديد من المنشآت وإصابة جنود “اليونيفيل” المتمركزين في مواقع حدودية، ومن بين هذه الاعتداءات، وفق التقرير، إطلاق دبابة إسرائيلية من طراز “ميركافا” النار مباشرة على برج مراقبة تابع للقوات الدولية في الناقورة في 10 أكتوبر 2023، ما أدى إلى إصابة جنديين وإحداث دمار كبير في البرج.

كما أظهر التقرير اعتداء آخر وقع في اليوم نفسه، حيث أطلقت القوات الإسرائيلية النار على ملجأ للأمم المتحدة في بلدة اللبونة الجنوبية، بعد أن دمرت طائرات بدون طيار إسرائيلية كاميرات المراقبة في الموقع قبل ذلك بيوم.

وتصاعدت الاعتداءات الإسرائيلية على قوات “اليونيفيل” منذ توسيع الاحتلال لعملياته العسكرية على لبنان في 24 أكتوبر 2024، ما أثار انتقادات دولية.

ودان رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، نجيب ميقاتي، تصريحات رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، التي طالب فيها بإبعاد قوات “اليونيفيل” عن الحدود، معتبرًا أن هذه التصريحات تكشف عن عدوانية إضافية تجاه القوات الأممية.

في الوقت نفسه، أعربت عدة دول أوروبية عن استنكارها للاعتداءات الإسرائيلية على “اليونيفيل”، واصفة إياها بأنها “تجاوز للخطوط الحمر” وتشكّل تهديدًا لعمل القوات الدولية وسلامة أفرادها.

قد يعجبك ايضا