غليان شعبي متصاعد ضد التطبيع في المغرب رفضًا لخيانة القضية الفلسطينية

الرباط – المساء برس|

يعيش الشارع المغربي منذ السابع منذ أكتوبر الماضي حالة من الغليان الشعبي ضد النظام المطبع مع الكيان الصهيوني تضامنًا مع الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

تفيد التقارير أن الاحتجاجات الشعبية في المغرب تواصلت ضد التطبيع مع الكيان منذ بداية عدوانه على القطاع في 7 أكتوبر الماضي وقد سجلت أكثر من 5400 وقفة ومظاهرة و700 مسيرة في جميع أنحاء المغرب.

وتأتي هذه الموجة من الاحتجاجات تزامناً مع ممارسات تضييق الخناق التي تمارسها الحكومة المغربية ضد مناهضي التطبيع والإبادة الجماعية في غزة مما يزيد من غضب الشارع المغربي ويؤكد على رفضه القاطع لسياسات النظام الرسمية التي تعتبر خيانة للقضية الفلسطينية ومبادئ العدالة والحقوق الإنسانية.

هذه الممارسات تأتي في سياق تسارع وتيرة التطبيع بين النظام المغربي والاحتلال الإسرائيلي على الرغم من الرفض الشعبي الواسع لذلك.

وفي هذا السياق أصدرت الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة بياناً ثمّنت فيه اتساع دائرة المؤيدين لفلسطين داعيةً إلى ضرورة تقوية الفعل المناهض للتطبيع على الواجهات التربوية والإعلامية والثقافية ومُنوّهة بالجهود الكبيرة التي تبذلها هيئات مثل “جماعة العدل والإحسان” و”الاتحاد الوطني لطلبة المغرب” وتنسيقية “أطباء من أجل فلسطين” في حشد الشارع وتعبئته ضد التطبيع.

كما طالبت الهيئة المغربية بإجراءات رادعة ضد الكيان الصهيوني المجرم تتمثل في رفع الغطاء السياسي والدبلوماسي عن جرائمه وتعليق كافة أشكال التطبيع وطرد ممثليه من أرض المغرب احتراماً للقيم الإنسانية والقانون الدولي.

من جهة أخرى انضم حزب النهج الديمقراطي العمالي في المغرب إلى قافلة المنددين بمسار التطبيع داعياً إلى وقف فوري لجميع أشكال التطبيع مع العدو الصهيوني استجابةً لرغبة الجماهير المغربية ومشيداً في الوقت ذاته بحجم التضامن الشعبي مع القضية الفلسطينية.

كما أشاد الحزب المغربي بحجم تضامن الجماهير المغربية مع القضية الفلسطينية داعيا إياها إلى تكثيف التضامن مع الشعب الفلسطيني وابتكار أشكال جديدة وفعّالة من أجل وقف التطبيع مع الكيان الصهيوني المحتل.

وهذا يخرج المغاربة بشكل شبه يومي في احتجاجات عارمة عبر أرجاء البلاد تنديدًا بمواصلة النظام المغربي التطبيع مع الكيان المجرم الملطخة يديه بدماء الأبرياء من الأطفال والنساء في فلسطين.

 

قد يعجبك ايضا