تحركات تركية لإنشاء موقع لاختبار إطلاق الصواريخ البالستية وميناء فضائي في الصومال

متابعات خاصة – المساء برس|

قالت وكالة “بلومبرغ” الأميركية، إن تركيا بدأت، محادثات مع الصومال، بشأن إنشاء موقع لاختبار إطلاق الصواريخ البالستية، وميناء فضائي.

وبيّنت الوكالة الأميركية، أن برنامج الصواريخ الباليستية التركية، يتطلب اختبارات بعيدة المدى، لافتة إلى أن الموقع الجغرافي للصومال على الطرف الشرقي من البر الرئيسي لأفريقيا، يعد مثاليًا لإطلاق الصواريخ في اتجاه المحيط الهندي.

وبحسب الوكالة، فإن تركيا تعمل على تعزيز موطئ قدمها في الدولة الواقعة في القرن الأفريقي منذ زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عام 2011، حيث وافق حينها على تقديم المساعدة المالية لإحياء الخدمات الأساسية مثل التعليم والصحة إلى جانب الأمن.

كما ان اتفاق التعاون في مجال الدفاع والصناعة الموقع بين تركيا والصومال عام 2015، يسمح بإجراء مشاريع البحث والتطوير والإنتاج المشتركة في مجال المعدات العسكرية في أراضي الطرفين.

وإضافة إلى ذلك، اتفق البلدان في شهر يوليو الماضي، على تعزيز تعاونهما الدفاعي والاقتصادي على مدى العقد المقبل، تقول الوكالة.

وفي العام 2017، كانت تركيا قد افتتحت أكبر قادة عسكرية لها على مستوى الخارج في العاصمة الصومالية مقديشو، إلى جانب تدريب الجنود الصوماليين.

أما على الصعيد الدبلوماسي، فقد سعت أنقرة مؤخرًا للتوسط في نزاع بين الصومال وإثيوبيا، على خلفية اتفاق أبرمته الأخيرة لبناء ميناء في أرض الصومال، فيما صادق الصومال على اتفاقية للتعاون الدفاعي والاقتصادي مع تركيا.

 

قد يعجبك ايضا