“قنابل عنقودية قاتلة تجرفها السيول”.. المركز التنفيذي للألغام يوجه نداءً عاجلاً

صنعاء – المساء برس|

أصدر المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام اليوم بيانا حول حادثة انفجار قنبلة عنقودية من مخلفات التحالف في مدرسة القليسي في مديرية بني مطر في صنعاء.

وأوضح المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام في بيان تلقى “المساء برس” نسخة منه، أن الحادث المؤسف نتج عن انفجار قنبلة عنقودية جلبها أحد الطلاب إلى المدرسة، مشيرا إلى أن منطقة بني مطر كغيرها من مناطق اليمن تعرضت للعديد من الغارات خلال سنوات العدوان والتي استخدمت فيها قنابل عنقودية بكثرة.

وأكد المركز أن الأمطار والسيول جرفت هذه القنابل إلى مناطق مختلفة، مما أدى إلى انتشارها بشكل واسع وخطير، وناشد الأهالي في صنعاء وبقية المحافظات اليمنية توخي الحذر من مخاطر الألغام والذخائر غير المنفجرة من مخلفات الحرب التي تجرفها السيول.

ودعا المركز الطلاب والطالبات والمواطنين إلى الإبلاغ الفوري عن أي جسم غريب من مخلفات الحرب، مشيرا إلى أن المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام يقدم خدماته على الأرقام التالية: 777666519 (واتساب واتصال) و 01835882.

كما وجه المركز نداء إلى منسق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة السيد جوليان هارنيس لإعادة تمويل أعمال إزالة الألغام للأغراض الإنسانية التي توقفت منذ يونيو 2023، مشيرا إلى تزايد أعداد ضحايا الألغام والقنابل العنقودية، وغياب الاستجابة للآثار التي خلفتها السيول في الحديدة وغيرها.

ودعا المركز وزارة الإعلام ووسائل الإعلام الرسمية والوطنية والمحلية والناشطين الإعلاميين إلى تحمل مسؤولية التوعية بمخاطر الألغام والقنابل العنقودية، مؤكدا أن المركز ومكتب التربية بالمحافظة صنعاء سيقومان بتنفيذ حملة توعوية تشمل جميع المدارس في محافظة صنعاء

قد يعجبك ايضا