صحيفة أميركية: اليمنيون يغيرون من استراتيجيتهم في استهداف السفن

الحديدة – المساء برس|

قالت صحيفة “ماري تايم إكسكيوتيف” الأميركية المتخصصة بشؤون الملاحة البحرية، إن هناك تغير واضح في استراتيجية الحوثيين في استهداف السفن.

وأوضحت الصحيفة أن “الحوثيين” قاموا يوم الـ21، ويوم 22 أغسطس، بملاحقة سفينة بضائع واحدة (بلكر) لساعات، حيث شنوا عدة هجمات غير ناجحة ضد السفينة.

وأضافت أنهم في المراحل المبكرة من حملتهم، كانوا عادة يشنون هجومًا على سفينة ثم ينتقلون إلى هدفهم التالي، لكن مؤخرًا بدأوا بمهاجمة نفس السفينة عدة مرات باستخدام مجموعة متنوعة من الأساليب المختلفة، على سبيل المثال شهدنا ذلك مع الهجمات الثلاثة على ناقلات النفط الخام التي تديرها شركة دلتا تانكرز، قبل أن ينجحوا في تعطيل إحدى السفن في المحاولة الرابعة الواضحة لهم يوم أمس الأول. ومع ذلك، استهدفوا نفس الناقلة مرة أخرى أمس في هجوم أوقفته فرقاطة فرنسية.

 

كان الهدف يوم أمس الأول عبارة عن سفينة بضائع جافة (بلكر) تم الاستحواذ عليها مؤخرًا من قبل مجموعة تسمى “سي وورلد مانجمنت”. الشركة اليونانية المملوكة ذكرت على موقعها الإلكتروني أنها تعمل منذ أكثر من 30 عامًا وتدير أسطولًا يتألف من أكثر من 30 سفينة من مكاتبها في موناكو.

وليس هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها استهداف نفس الشركة، يقول الموقع، فقد أدارت الشركة أيضًا ناقلة المنتجات “بينتلي 1” التي استُهدفت في يوليو. وقام المسلحون بشن عدة هجمات  باستخدام “قوارب مسيّرة وطائرات بدون طيار وصواريخ باليستية”، لكن السفينة نجت دون أذى.

السفينة التي استُهدفت يوم أمس الأول تعمل الآن تحت اسم “أس دبليو نورث ويند 1” (حمولة 55,989 طن). بُنيت في عام 2009 وكانت تعمل تحت إدارة “إيجل بولك” وانتقلت لفترة قصيرة إلى “ستار بولك” في عملية الاندماج قبل أن يتم تسليمها إلى ملاكها الجدد في يونيو 2024. السفينة مسجلة في بنما وبدأت رحلتها الحالية من كوريا في نهاية يوليو. توقفت في سنغافورة وتتجه نحو قناة السويس، على الرغم من أنها توقفت عن إرسال إشارات AIS منذ عدة أيام.

تلقت عمليات التجارة البحرية البريطانية أول تقرير عن هجوم بينما كانت السفينة على بعد 57 ميلاً بحريًا جنوب عدن، اليمن. وأفاد ربان السفينة بحدوث انفجارين في الماء بالقرب منها. وخلال الساعات التالية، وفقًا لاستشارات أمنية بحرية وشركة UKMTO، حدثت ثلاثة انفجارات أخرى. ومرة أخرى، لم تتعرض السفينة لأي ضرر واستمرت في مسارها شمالاً.

عبرت السفينة باب المندب، وأفادت تقارير UKMTO أنه بينما كانت غرب الحديدة، حدث انفجار آخر. وجاءت هذه المحاولة الأخيرة من قارب مفخخ بدون طاقم. يعتقد UKMTO أنه انفجر قبل الوصول إلى السفينة، بينما ذكرت تقارير “فانجارد” أنه لامس السفينة لكنه لم يتسبب في أضرار كبيرة.

وكان هذا الحادث هو الرقم 111 الذي سجلته UKMTO في عام 2024. ويواصلون نصح جميع السفن بتوخي الحذر، إذ يبدو أن الحوثيين قد تبنوا تكتيكًا جديدًا للسفن والمشغلين الذين يستهدفونهم.

وكانت القوات المسلحة اليمنية قد بثت مساء أمس مشاهد لعملية إحراق السفينة “سونيون” في البحر الأحمر، في أعقاب استهدافها أربع مرات ما تسبب في عطبها وتوقف محركاتها عن العمل، واضطرار طاقمها على إخلائها قبل أن يتم إحراقها وبث مشاهد عملية الإحراق.

 

قد يعجبك ايضا