وكالة فارس للأنباء: ظروف جوية ووزن زائد تسببا بسقوط طائرة الرئيس رئيسي

طهران – المساء برس|

أعلنت وكالة فارس للأنباء، اليوم الأربعاء، عن انتهاء التحقيق في حادث سقوط طائرة الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي، مؤكدة أن الحادث كان عرضياً ناتجاً عن ظروف جوية غير مناسبة ووزن زائد في الطائرة.

وأكد مصدر لوكالة فارس أن الأجهزة الأمنية والمخابرات الإيرانية أنهت تحقيقاتها التفصيلية، مشيرة إلى أن “الوزن الزائد كان سبب الحادث”.

وقال المصدر: “وفقاً للبروتوكولات الأمنية القياسية خلال رحلة الرئيس، تم استخدام نوعين من المروحيات، ولم تكن مزودة بنظام تحديد المواقع العالمي (GPS) بناءً على إجراءات أمنية محددة مسبقاً”.

وأوضح أن “التأخير الناجم عن زيارات الرئيس جعل الوضع الجوي غير مناسب، ومن ناحية أخرى، ارتفاع وزن المروحية في الضغط الجوي لتلك المنطقة كان عاملاً مهماً في عدم قدرة الطيار على السيطرة على المروحية”.

وتابع المصدر: “عندما رأى الطيار سحابة الضباب، وأراد ضبط المروحية على ارتفاع طيران مناسب، لم تكن لدى المروحية قوة سحب كافية، لهذا حدث اصطدام بجبل بسبب الرؤية المحدودة الناجمة عن الضباب”.

وأشار المصدر إلى أن المروحية التي تقل رئيسي كانت تحمل شخصين أكثر من البروتوكولات الأمنية، وأن هيئة الأرصاد الجوية أعلنت شروط الطيران اللازمة لفرق الطيران في الليلة السابقة للحادثة، وكان على فرق الطيران أن تطير قبل الساعة الواحدة ظهراً يوم الحادث.

يذكر أن الرئيس رئيسي ووزير الخارجية أمير عبداللهيان ومسؤولين آخرين لقوا حتفهم في حادث سقوط الطائرة في 20 مايو الماضي، خلال عودتهم من منطقة “خدا آفرين” على الحدود المشتركة مع أذربيجان باتجاه مدينة تبريز.

قد يعجبك ايضا