البحرية الأمريكية تعترف: نواجه هجمات يومية تفوق سرعتها سرعة الصوت من اليمن

خاص – المساء برس|

بعد أن استعدت لعقود من الزمن لمواجهة الاتحاد السوفيتي، ثم روسيا والصين لاحقًا، على الممرات المائية في العالم، تجد البحرية الأمريكية نفسها الآن عالقة في قتال مع القوات المسلحة اليمنية مع فشل ذريع في وقف الهجمات اليمنية التي تستهدف السفن التي تتعامل مع كيان الاحتلال الإسرائيلي.

الحملة التي تقودها الولايات المتحدة ضد القوات المسلحة اليمنية دعماً لكيان الاحتلال الإسرائيلي وحماية له لمواصلة عدوانه على قطاع غزة، تحولت حسب توصيف وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية، إلى “المعركة البحرية الأكثر كثافة التي واجهتها البحرية منذ الحرب العالمية الثانية” حسب ما قال قادة البحرية الأمريكية المشاركين في البحر الأحمر للوكالة الأمريكية (أسيوشيتد برس).

الوكالة الأمريكية في تقريرها الذي رصده وترجمه “المساء برس” قالت إن جميع الدلائل تشير إلى أن الحرب ستشتد، مما يعرض البحارة الأمريكيين وحلفائهم والسفن التجارة المحظورة لمزيد من المخاطر.

وقال القائد في البحرية الأمريكية إريك بلومبرج، أحد قادة السفينة الحربية يو إس إس لابون لـ”أسوشيتد برس”: “لا أعتقد أن الناس يفهمون حقًا مدى خطورة ما نقوم به ومدى تعرض السفن للتهديد”.

وأضاف: “علينا أن نخطئ مرة واحدة فقط. وعلى الحوثيين فقط اجتياز ذلك”.

وفي اعتراف مبطن، أشار الأدميرال مارك ميجيز، قائد البحرية لمجموعة حاملة الطائرات الثانية، التي تضم أيزنهاور والسفن الداعمة، إلى أن استهداف القوات اليمنية التي أسماها (الحوثيين) للسفن الحربية الأمريكية جعل البحرية الأمريكية واثقة الآن من أن “إيران هي من دربت الحوثيين لاستهداف السفن الحربية الأمريكية” فيما يبدو شبه اعتراف رسمي بقدرة القوات اليمنية على استهداف السفن الأمريكية الحربية في البحر الأحمر والذي تنكره الولايات المتحدة في كل مرة يتم الإعلان عن هجوم من قبل متحدث القوات المسلحة اليمنية العميد يحيى سريع.

وحسب الوكالة “يمكن رؤية وتيرة النيران على المدمرة من طراز Arleigh Burke، حيث تم حرق الطلاء حول فتحات منصات الصواريخ الخاصة بها بعيدًا عن عمليات الإطلاق المتكررة. في بعض الأحيان يكون لدى البحارة ثواني لتأكيد إطلاق الحوثيين، والتشاور مع السفن الأخرى وفتح النار على وابل صاروخي قادم يمكن أن يتحرك بسرعة قريبة أو تتجاوز سرعة الصوت”.

وقال الكابتن ديفيد ورو، العميد البحري المشرف على مدمرات الصواريخ الموجهة: “إن هذا يحدث كل يوم، وكل ساعة، وبعض سفننا موجودة هنا منذ أكثر من سبعة أشهر للقيام بذلك”.

وشهدت إحدى جولات إطلاق النار في 9 يناير إسقاط سفينة لابون وسفن أخرى وطائرات من طراز F/A-18 من حاملة الطائرات يو إس إس دوايت دي أيزنهاور 18 طائرة بدون طيار وصاروخين كروز مضادين للسفن وصاروخًا باليستيًا أطلقه “الحوثيون” حسب الوكالة.

في كل يوم تقريبًا – باستثناء التباطؤ خلال شهر رمضان المبارك – قالت الوكالة “يطلق الحوثيون صواريخ أو طائرات بدون طيار أو أي نوع آخر من الهجمات في البحر الأحمر وخليج عدن ومضيق باب المندب الضيق الذي يربط الممرات المائية. ويفصل أفريقيا عن شبه الجزيرة العربية”.

وشهدت البحرية فترات من القتال خلال “حروب الناقلات” في الثمانينيات في الخليج العربي، لكن ذلك شمل إلى حد كبير إصابة السفن بالألغام. وتضيف الوكالة الأمريكية “بينما هجمات الحوثيين تنطوي على الهجمات المباشرة على السفن التجارية والسفن الحربية أيضاً”.

وقال بريان كلارك، وهو غواص سابق في البحرية الأمريكية وزميل كبير في معهد هدسون: “هذا هو القتال الأكثر استدامة الذي شهدته البحرية الأمريكية منذ الحرب العالمية الثانية – بسهولة بلا شك”، ويضيف “نحن على وشك أن يتمكن الحوثيون من شن أنواع الهجمات التي لا تستطيع الولايات المتحدة إيقافها في كل مرة”،

قد يعجبك ايضا