الغارديان البريطانية: حرب غزة أدخلت “إسرائيل” في عزلة دولية

غزة – المساء برس|

قالت صحيفة “الغارديان” البريطانية، اليوم السبت، إن حرب غزة والحصار عليها أدخلت إسرائيل في عزلة دولية واسعة.

وأوضحت الصحيفة أن إسرائيل بحربها وحصارها على غزة أصبحت بعيدة عن دول العالم وقريبة فقط من دول مجموعة السبع الغنية التي تشمل أكبر اقتصادات العالم، وأن عزلة إسرائيل عن العالم صاحبها دعم دولي ساحق لحق الفلسطينيين في تقرير المصير.

وأصبحت إسرائيل، وفق الصحيفة، مدانة في هذه الحرب، مشيرة إلى أن هناك 139 دولة من أصل 192 دولة من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة تعترف بفلسطين، وهذا الاعتراف العالمي له آثار مادية محدودة على الفلسطينيين سواء كانوا يعيشون في أراضي فلسطين التاريخية أو في المنفى، لكنه يشير إلى انقسام أوسع في الرأي العام العالمي.

وأشارت إلى مشاركة حكومة مصر في حصار غزة مع إسرائيل، لافتة إلى أن الاتفاقيات التي وقعتها الدول المدعومة من أمريكا مع إسرائيل مثل الإمارات، هي اتفاقيات لم تحقق أي مكاسب للفلسطينيين، موضحة أن الدعم الذي كان يتلقاه الفلسطينيون من الحكومات العربية قبل 50 عامًا تبخر تقريبًا.

وأوضحت بأن هناك فجوة بين مجموعة صغيرة من القوة الاستعمارية السابقة وبقية العالم، ويحيل الانقسام العالمي حول القضية الفلسطينية حاليًا إلى الانقسام الطويل الذي كان بين مجموعة الـ77 الاقتصادية ومجموعة السبع الغنية.

يشار إلى أن دول السبع الكبرى هي أكبر الشركاء التجاريين لإسرائيل، وتوضح الغارديان بأن دول المجموعة تحب أن تقدم نفسها كمنقذة، لكنها تلعب وفقاً لمجموعة واحدة من القواعد بينما تجبر مستعمراتها السابقة على اللعب وفقاً لمجموعة أخرى، مؤكدةً: “ارتباط إسرائيل الوثيق بمجموعة السبع الكبرى (G7) يغذي فكرة أنها مرتبطة بالاستعمار الغربي الجديد في العالم العربي”.

وبيّنت الصحيفة البريطانية بأن حرب إسرائيل على غزة أصبحت مثالاً على الفجوة الصارخة التي ظهرت بين مجموعة السبع الكبرى G7 وبقية العالم.

 

قد يعجبك ايضا