اليمن “المنسيّة والموبوءة” تصارع الكوليرا وحيدة “بالأرقام رصد لـ(70) يوم”

المساء برس – خاص/ لم تعد مناشدات المنظمات الدولية الصحية والإنسانية بشأن وباء الكوليرا في اليمن تجدي نفعاً، وباتت أخبارها بعد أن كانت تتصدر أوائل الصحف والنشرات التلفزيونية العربية والعالمية وتحظى بتغطيات إعلامية واسعة، باتت أخبارها عابرة كأي خبر عادي غير مثير للاهتمام.

آخر تلك الصيحات الإغاثية ما أطلقه المتحدث باسم منظمة اليونسيف التابعة للأمم المتحدة كريستوف بوليارك من تحذير بشأن تعرض حياة عشرات الآلاف من الأطفال للخطر بسبب أمراض الإسهال (الكوليرا) وسوء التغذية، لافتاً إلى أن الأطفال أكثر من هم عرضة لهذا الوباء الذي خرج عن السيطرة الطبية تماماً.

ويرجع بوليارك أسباب إصابة الأطفال في اليمن بالكوليرا أكثر من غيرهم من الفئات العمرية إلى سوء التغذية المتفشي في اليمن خاصة لدى الأطفال وضعف أجهزتهم المناعية ما يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بشكل أسرع بالكوليرا.

وفي تحذير هو الأشد من نوعه في تاريخ الأوبئة في العالم وصفت منظمة الطفولة العالمية “اليونسيف” وباء الكوليرا في اليمن بـ”التفشي الأسوأ عالمياً لوباء الكوليرا” وقالت عنه “الخطر المميت”، بالتزامن مع آخر إحصائية سجلتها الأمم المتحدة يوم أمس الأول عن الوباء في اليمن معلنة (270 ألف) إصابة واشتباه و(1600) حالة وفاة “ثلثهم من الأطفال” خلال سبعين يوماً فقط.

وفي كل مناشدة تطلقها منظمات الأمم المتحدة أو المنظمات العالمية العاملة في المجال الصحي، تطالب تلك المناشدات بضرورة إعادة فتح المنافذ والمطارات كون الحصار الذي تفرضه دول التحالف على اليمن بسبب الحرب يفاقم من الوضع الصحي المنهار.

“استغاثات المنظمات العالمية المنسيّة”

15 مايو: اللجنة الدولية للصليب الأحمر تطلق صيحات وتحذيرات من انتشار الكوليرا بسرعة كبيرة في اليمن وتطالب بفتح المنافذ وتسهيل مرور المواد الأغاثية.

19 مايو: “نيفيو زاجاريا” مندوب منظمة الصحة العالمية باليمن يعلن للصحافة الغربية احتمالية ارتفاع الإصابات بالكوليرا إلى 300 ألف خلال الـ(6) أشهر القادمة.

20 مايو: منظمة أطباء بلا حدود تحذر من احتمال خروج وباء الكوليرا في اليمن عن السيطرة وتؤكد ارتفاع الإصابات إلى 23 ألف و(500) شخص.

7 يونيو: منظمة الصحة العالمية تحذر من التسارع الكبير في انتشار وباء الكوليرا في اليمن وتعلن ارتفاع حصيلة الوفيات إلى 746 حالة.

26 يونيو: تعلن منظمة الصحة العالمية أن وفيات وباء الكوليرا في اليمن يتخطى 1300 وتصدر تحذيرات مستقبلية من التوسع وعدم السيطرة.

1 يوليو: “نيفيو زاجاريا” مندوب منظمة الصحة العالمية يعلن في مؤتمر صحفي بصنعاء إن حالات الإصابة بالكوليرا بلغ 246 ألف حالة ووفاة 1500 حالة.

4 يوليو: الصحة العالمية تعلن آخر إحصائية لوباء الكوليرا في اليمن (276) ألف حالة إصابة واشتباه و(1634) حالة وفاة ووصفت الوضع بالقول “التفشي الأسوأ عالمياً لوباء الكوليرا”.

وخلال سبعين يوماً منذ ظهور وباء الكوليرا في اليمن رصدت وزارة الصحة آخر إحصائيات الوفيات وفقاً للمحافظات اليمنية يعيد “المساء برس” نشرها نقلاً عن “مجلة اليمن الطبية”.

1ـ محافظة حجة 288 حالة وفاة
2ـ محافظة إب 216 حالة وفاة
3ـ محافظة الحديدة 184 حالة وفاة
4ـ محافظة عمران 144 حالة وفاة
5ـ محافظة تعز 134 حالة وفاة
6ـ محافظة ذمار 109 حالة وفاة
7ـ محافظة صنعاء 103 حالة وفاة
8ـ محافظة المحويت 101 حالة وفاة
9ـ محافظة ريمة 73 حالة وفاة
10ـ محافظة الضالع 57حالة وفاة
11ـ أمانة العاصمة 53 حالة وفاة
12ـ محافظة عدن 46 حالة وفاة
13ـ محافظة أبين 25 حالة وفاة
14ـ محافظة البيضاء 21 حالة وفاة
15ـ محافظة لحج 16 حالة وفاة
16ـ محافظة الجوف 11 حالة وفاة
17ـ محافظة مأرب 4 حالات وفاة
18ـ محافظة المهرة 1 حالة وفاة
19ـ محافظة صعدة 1 حالة وفاة
20ـ محافظة شبوة 0
21ـ محافظة حضرموت 0 .

قد يعجبك ايضا