واشنطن تعلن إعفاءً من العقوبات على النفط الإيراني لمدة 60 يوماً

متابعات ـ المساء برس|

أعلن وزير الخزانة الأمريكية سكوت بيسنت، اليوم الثلاثاء، أن الولايات المتحدة أصدرت إعفاءً من العقوبات لمدة 60 يوماً على النفط الإيراني، في خطوة تأتي تتويجاً للتقدم المحرز في محادثات سويسرا بين واشنطن وطهران.

وقال بيسنت إن “الولايات المتحدة تصدر إعفاء من العقوبات لمدة 60 يوماً على النفط الإيراني نظراً للتقدم المحرز في المحادثات في سويسرا”.

وأوضح أن القرار يتضمن “إصدار ترخيص عام يسمح حتى 21 آب/أغسطس 2026 بالعمليات المرتبطة بإنتاج وبيع ونقل وتفريغ النفط الإيراني”.

وأضاف أن “الترخيص يشمل كل العمليات اللازمة لإعادة الإنتاج أو بيع أو نقل أو تفريغ النفط الخام والمنتجات البتروكيماوية”، مشيراً إلى أنه “يشمل أيضاً المعاملات المتعلقة بالسفن الخاضعة للعقوبات الأميركية”، في خطوة تمثل تراجعاً كبيراً عن سياسة “الضغط الأقصى” التي انتهجتها واشنطن طيلة الأشهر الماضية.

ويأتي هذا الإعلان بعد يوم من اختتام الجولة الأولى من محادثات سويسرا الرباعية، التي أعلنت خلالها إيران عن رفع الحظر عن صادرات النفط والبتروكيماويات ورفع الحصار والإفراج عن بعض الأصول المجمدة.

ويمثل الإعفاء الأمريكي لمدة 60 يوماً ترجمة عملية لتفاهمات سويسرا، ويفتح الباب أمام عودة تدريجية للنفط الإيراني إلى الأسواق العالمية التي تعاني من شح حاد منذ اندلاع الحرب قبل نحو أربعة أشهر.

قد يعجبك ايضا