إدانة عربية ودولية واسعة للاعتداء الإسرائيلي على إيران ورفض للتصعيد في المنطقة

طهران – المساء برس|

دانت دول وشخصيات عربية ودولية الاعتداء الإسرائيلي على إيران ليل الجمعة – السبت، معتبرة هذا الهجوم انتهاكًا لسيادة إيران وتهديدًا لاستقرار المنطقة.

مواقف عربية رافضة للتصعيد

– سوريا أدانت بشدة العدوان الإسرائيلي على إيران، وأعلنت وقوفها إلى جانب طهران. وقالت وزارة الخارجية السورية في بيان: إن “سوريا تؤيد حق إيران المشروع في الدفاع عن نفسها وحماية أراضيها وحياة مواطنيها”.

– السعودية أعربت عن استنكارها للهجوم، معتبرة أنه انتهاك لسيادة إيران ومخالف للقوانين الدولية، ودعت إلى وقف التصعيد في المنطقة لما له من آثار خطيرة على الأمن والاستقرار الإقليمي.

– اليمن، عبرت حكومة صنعاء عن تضامنها مع إيران، ووصفت العدوان بأنه محاولة لإضعاف محور المقاومة.

وأكدت أن دعم إيران للمقاومة الفلسطينية يشكل منارة أمل لشعوب المنطقة، داعيةً الدول العربية والإسلامية للوقوف صفاً واحداً ضد هذا العدوان.

– العراق أكدت الحكومة العراقية استمرار الكيان الإسرائيلي في سياساته العدوانية، معتبرة أن الهجوم على إيران تصعيد خطير في المنطقة، كما دعا رئيس تيار الحكمة عمار الحكيم إلى تحرك دولي لوقف الاعتداءات.

– لبنان دان الهجوم الإسرائيلي، واعتبره تهديدًا للأمن الإقليمي والدولي، وطالبت الخارجية اللبنانية مجلس الأمن بالتدخل لوقف التصعيد الإسرائيلي في المنطقة.

– سلطنة عمان استنكرت القصف الجوي الإسرائيلي على إيران، مشيرة إلى أن هذه الاعتداءات تهدد الاستقرار في المنطقة، داعية المجتمع الدولي لوضع حد لهذه الانتهاكات.

– دول عربية أخرى مثل مصر، الإمارات، قطر، الجزائر، والكويت، عبرت عن رفضها للهجوم الإسرائيلي على إيران، محذرة من تصاعد التوترات التي تهدد استقرار الشرق الأوسط.

دعوات دولية لخفض التصعيد

– أعربت روسيا عن قلقها من استمرار التصعيد بين “إسرائيل” وإيران، ودعت لضبط النفس ووقف العنف، كما طالبت فرنسا الطرفين بالامتناع عن أي تصعيد، بينما شددت تركيا على ضرورة وضع حدّ للإرهاب الإسرائيلي في المنطقة.

– سويسرا وماليزيا وإندونيسيا أدانت الهجمات، مشيرة إلى خطورة هذا التصعيد على الاستقرار الإقليمي، ودعت إلى وقف فوري للأعمال العدائية.

 

قد يعجبك ايضا