أسوشييتد برس: الحرب ضد غزة ولبنان تكبّد الاقتصاد الإسرائيلي خسائر فادحة

فلسطين المحتلة – المساء برس|

نشرت وكالة “أسوشييتد برس” الأميركية تقريرًا لها، اليوم الاثنين، سلطت الضوء فيه على الخسائر الاقتصادية الكبيرة التي يتكبدها الاقتصاد الإسرائيلي جراء استمرار الحرب ضد غزة ولبنان، وما ينجم عن ذلك من مخاوف بشأن التأثيرات طويلة الأمد لهذا النزاع.

وأوضحت الوكالة أن الاقتصاد الإسرائيلي يواجه “خسائر مالية مؤلمة”، مشيرة إلى تضخم الإنفاق العسكري وتوقف النمو، خاصة في المناطق الحدودية الخطرة التي جرى إخلاؤها بسبب العمليات العسكرية.

ونقلت الوكالة عن خبراء اقتصاديين تحذيراتهم من أن “إسرائيل” قد تشهد تراجعًا في حجم الاستثمارات، إلى جانب احتمال ارتفاع الضرائب، نتيجة الضغط المتزايد على ميزانية الدولة واضطرارها للاختيار بين الإنفاق على البرامج الاجتماعية وزيادة الإنفاق العسكري.

كما أفاد التقرير بأن حكومة الاحتلال الإسرائيلية رفعت بشكل كبير ميزانية الجيش، حيث ارتفعت النفقات الشهرية من 1.8 مليار دولار قبل بدء الحرب في 7 أكتوبر، إلى نحو 4.7 مليارات دولار بنهاية العام الماضي، وفقًا لمعهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام.

وذكر المعهد أن إجمالي الإنفاق العسكري الإسرائيلي بلغ 27.5 مليار دولار في العام الماضي، مما جعل “إسرائيل” تحتل المرتبة الخامسة عشرة عالميًا، متقدمة على دول مثل كندا وإسبانيا اللتين تمتلكان عدد سكان أكبر.

ووفقًا للتقرير، فقد بلغت نسبة الإنفاق العسكري الإسرائيلي 5.3% من الناتج الاقتصادي السنوي، مقارنة بنحو 3.4% في الولايات المتحدة و1.5% في ألمانيا.

وأشار إلى أن الناتج الاقتصادي الإسرائيلي انكمش بنسبة 5.6% خلال الأشهر الثلاثة التي أعقبت 7 أكتوبر، وهو أسوأ أداء اقتصادي بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

قد يعجبك ايضا