انتقادات أوروبية حادة لإسرائيل بسبب استهدافها مواقع قوات حفظ السلام في لبنان

لبنان – المساء برس|

قالت شبكة “سي إن إن” الأميركية، اليوم الأحد، إن “إسرائيل” تواجه “انتقادات شديدة من الزعماء الأوروبيين” الذين يسعون إلى وقف عملياتها العسكرية في غزة وجنوب لبنان.

وأوضحت الشبكة أن الضغوط الأوروبية تتزايد بعدما استهدفت الضربات الإسرائيلية قواعد حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة (اليونيفيل) في جنوب لبنان، والتي تضم قوات أوروبية.

وأشارت “سي إن إن” إلى أن هذه الضغوط تتضمن دعوات لوقف مبيعات الأسلحة إلى “إسرائيل” والنظر في فرض عقوبات على بعض الوزراء الإسرائيليين المتشددين، بالإضافة إلى مناقشات داخل الاتحاد الأوروبي حول مراجعة اتفاقية الشراكة مع “إسرائيل”، في محاولة للضغط على رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لوقف إطلاق النار.

ونقلت الشبكة عن هيو لوفات، عضو برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية، قوله إن “العلاقات بين إسرائيل والاتحاد الأوروبي تتعرض لضغوط غير مسبوقة في هذه المرحلة”.

وأضاف لوفات أن “الإحباط يتزايد في عواصم أوروبا الغربية بسبب الطريقة التي تعاملت بها الولايات المتحدة مع الدبلوماسية خلال العام الماضي”، حيث شعرت بعض دول الاتحاد الأوروبي أن الولايات المتحدة كان ينبغي أن تكون أكثر حزمًا في كبح السياسات الإسرائيلية.

وأوضح أن الهجمات الإسرائيلية على غزة، التي تعدها العديد من الدول الأوروبية “غير متناسبة ومخالفة للقانون الدولي”، كانت بداية للتوترات، لكن الهجمات على لبنان “دفعت بالأمور إلى حافة الهاوية”.

وبيّن أن “الانتقادات الأوروبية لإسرائيل وصلت إلى مستويات جديدة بعد استهداف مواقع بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في جنوب لبنان”.

وأضافت الشبكة أن الانتقادات الأوروبية تأتي في وقت تبدو فيه الولايات المتحدة غير قادرة أو غير راغبة في ممارسة ضغوط كبيرة على “إسرائيل”، خاصة مع اقتراب الانتخابات الرئاسية الأميركية في نوفمبر المقبل، وفقًا لآراء الخبراء الذين نقلت عنهم “سي إن إن”.

قد يعجبك ايضا