مرة أخرى: الإعلان عن إفلاس ميناء إيلات الإسرائيلي بسبب الحصار اليمني

متابعات خاصة – المساء برس|

للمرة الثانية خلال هذا العام يتم الإعلان عن إفلاس ميناء إيلات في فلسطين المحتلة بسبب الحصار اليمني المفروض على كيان الاحتلال الإسرائيلي.

أفاد موقع World Cargo News بأن ميناء إيلات الإسرائيلي أعلن إفلاسه نتيجة لانخفاض نشاطه التجاري بنسبة 85٪، وذلك بسبب الحصار اليمني المفروض على الملاحة الإسرائيلية. ووفقًا للتقرير الصادر عن الموقع المتخصص في النقل والشحن البحري، فإن الضربات المتكررة التي تشنها قوات “الحوثيين” في اليمن على السفن الإسرائيلية أو المرتبطة بإسرائيل في مياه البحر الأحمر أدت إلى تراجع كبير في حجم النشاط التجاري، مما دفع الميناء إلى طلب دعم مالي من الحكومة الإسرائيلية.

وذكر الرئيس التنفيذي لميناء إيلات، جدعون جولبرت، في شهادته أمام لجنة الشؤون الاقتصادية بالكنيست في 7 يوليو الماضي، أنه وعلى الرغم من حدوث ارتفاع مؤقت في حجم النشاط خلال الربع الرابع من عام 2022، إلا أن الميناء لم يشهد أي إيرادات أو نشاط يذكر على مدى الأشهر الثمانية الأخيرة.

تُعتبر مدينة إيلات الساحلية ميناءً صغيرًا مقارنةً بموانئ أشدود وحيفا على البحر الأبيض المتوسط، حيث يتعامل بشكل رئيسي مع البضائع السائبة والبوتاس وواردات السيارات. إلا أن الهجمات التي يشنها “الحوثيون” قد أثرت بشكل كبير على حركة التجارة في هذا الميناء وعلى الاقتصاد الإسرائيلي بشكل عام.

يأتي هذا الإفلاس في ظل تضامن القوات المسلحة اليمنية مع قطاع غزة الذي يعاني من العدوان الإسرائيلي المتواصل منذ أكثر من عام. وتواصل القوات اليمنية استهداف السفن الإسرائيلية أو المرتبطة بها في البحر الأحمر وبحر العرب، إلى جانب استهداف مناطق استراتيجية داخل الأراضي المحتلة، بما في ذلك تل أبيب وعدة موانئ إسرائيلية.

قد يعجبك ايضا