إيران توقف تبادل الرسائل مع واشنطن وتؤكد استعدادها لمواجهة أي تصعيد

مسقط – المساء برس|

قال وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقتشي، اليوم الاثنين، إن إيران علقت تبادل الرسائل مع الولايات المتحدة في ظل الظروف الإقليمية الراهنة، موضحًا أنّه “لا توجد أرضية مناسبة في الوقت الحالي لاستمرار هذه العملية”.

وخلال زيارته إلى مسقط، عاصمة سلطنة عمان، أشار عراقتشي إلى أن السلطنة لعبت دورًا إيجابيًا في تسهيل الحوار بين إيران والولايات المتحدة، مؤكدًا أنها “كانت دائماً عوناً في حلّ مشاكل المنطقة، سواء من خلال نقل الرسائل أو خلق أرضية للتفاوض”.

وأضاف: “عندما نتجاوز هذه الأزمة، سنتخذ قرارًا بشأن إمكانية استئناف عملية تبادل الرسائل مع الولايات المتحدة”.

وشدد عراقتشي على موقف إيران بالقول: “لا نريد الحرب، ولكننا مستعدون لها”، موجهًا رسالته إلى الولايات المتحدة والدول الأوروبية، ومؤكدًا على أهمية الدبلوماسية في منع الأزمات في المنطقة.

كما أثنى الوزير الإيراني على دور سلطنة عمان في الوساطة، مستذكرًا دورها في “مفاوضات مسقط” غير المباشرة بين طهران وواشنطن خلال حكومة الرئيس السابق إبراهيم رئيسي. وأكد أن العلاقات بين إيران وعمان تقوم على الصداقة والاحترام المتبادل والتعاون في عدة مجالات.

وفي لقاء مع نظيره العماني بدر بن حمد آل البوسعيدي، دعا عراقتشي إلى “الوقف الفوري للإبادة الجماعية والعدوان الذي يمارسه الاحتلال الإسرائيلي ضد غزة ولبنان”، وحث على بذل مزيد من الجهود لإيصال المساعدات الإنسانية للاجئين.

يشار إلى أن جولة عراقتشي الإقليمية الأخيرة شملت لبنان، سوريا، السعودية، قطر، والعراق، حيث حمل رسالة مفادها أن إيران تعمل من أجل “وقف التصعيد وإحلال السلام في المنطقة” في ظل التطورات الإقليمية المتسارعة.

قد يعجبك ايضا