إسبانيا تطالب دول أوروبا بتعليق اتفاقية التجارة مع إسرائيل نتيجة جرائمها في غزة ولبنان

مدريد – المساء برس|

حثّ رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيز، اليوم الإثنين، دول الاتحاد الأوروبي على “تعليق اتفاقية التجارة الحرة مع إسرائيل” بسبب ما وصفه بـ”الجرائم” التي ترتكبها في قطاع غزة ولبنان.

وطالب سانشيز، في تصريحات إعلامية، بدعم طلب إسبانيا وأيرلندا لتعليق الاتفاقية، مشددًا على “أهمية وقف تصدير الأسلحة لإسرائيل”، إذ إنها “تواصل قصف المدنيين في غزة”، حد تعبيره.

وأكد سانشيز على ضرورة أن توقف “إسرائيل” غزوها المزدوج لغزة ولبنان، لافتًا إلى أهمية أن تتخذ الدول الأوروبية موقفًا حازمًا تجاه تصاعد الاعتداءات الإسرائيلية في المنطقة.

كما أعرب سانشيز عن استيائه من الهجمات الإسرائيلية على قوات الطوارئ الدولية (اليونيفيل) في جنوبي لبنان، وذلك عقب اجتماعه مع البابا فرانسيس في الفاتيكان، قائلاً: “أدين الهجمات التي تنفذها القوات الإسرائيلية على بعثة الأمم المتحدة في لبنان”.

ومنذ أشهر، تخوض إسبانيا وأيرلندا محادثات مع دول أوروبية أخرى لمراجعة اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وإسرائيل، على خلفية انتهاك “تل أبيب” المتكرر لبند حقوق الإنسان في الاتفاقية، وأثارت هذه الدعوات نقاشات حادة حول مستقبل العلاقات الاقتصادية مع “إسرائيل” في ظل التصعيد الحالي في الشرق الأوسط.

وكانت “إسرائيل”  قد وسّعت، منذ الـ23 من سبتمبر الماضي، نطاق عملياتها في قطاع غزة، لتشمل مناطق عديدة في لبنان، متجاهلة التحذيرات الدولية، ما أسفر عن استشهاد أكثر من 2300 مدني وإصابة نحو 11 ألف آخرين في لبنان، في حصيلة غير نهائية مع استمرار العدوان.

قد يعجبك ايضا