تظاهرات في عدة دول أفريقية تضامنًا مع فلسطين ولبنان

الجزائر – المساء برس|

نظّمت حركة “مجتمع السلم” الجزائرية، أمس السبت، وقفة تضامنية في العاصمة الجزائرية بمناسبة الذكرى الأولى لمعركة “طوفان الأقصى”، نصرةً للقضية الفلسطينية وإدانةً للجرائم الإسرائيلية المستمرة بحق الشعب الفلسطيني.

وجاءت هذه الفعالية، التي أُقيمت تحت شعار “نصرة لملحمة السابع من أكتوبر 2023″، بحضور قيادات الحركة وبرلمانيين وممثلين عن الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني، إلى جانب شخصيات وطنية ونقابية، كما حضرها القيادي في حركة “حماس”، موسى أبو مرزوق، وممثل الحركة في الجزائر، يوسف حمدان، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية.

ورفع المشاركون الأعلام الفلسطينية، وردّدوا شعارات تدعم نضال الشعب الفلسطيني، مؤكدين تضامنهم “اللامشروط” مع الفلسطينيين في وجه ما وصفوه بـ”حرب الإبادة الجماعية” التي يتعرضون لها منذ أكثر من عام، وحقهم المشروع في المقاومة من أجل تحرير الأرض وإقامة الدولة المستقلة.

وفي كلمته خلال الوقفة، أكّد عبد العالي حساني شريف، رئيس حركة “مجتمع السلم”، أن القضية الفلسطينية تظل “قضية محورية” للحركة، مشيدًا بتضحيات الشعب الفلسطيني “الذي يكافح من أجل تحرير أرضه المحتلة”.

وأشار إلى التضحيات الكبيرة التي قدمها الفلسطينيون، بما في ذلك آلاف الشهداء، وعلى رأسهم قادة المقاومة في فلسطين ولبنان.

من جهته، أثنى موسى أبو مرزوق على دعم الجزائر المتواصل لفلسطين، مشددًا على أنه “بعد 70 سنة من الاحتلال، أصبحت المقاومة السبيل الوحيد لتحرير فلسطين”.

وأشار إلى أن الشعب الفلسطيني، رغم المعاناة الكبيرة من العدوان المتواصل منذ أكثر من عام، حقق مكاسب مهمة، أبرزها إغلاق ملف التطبيع مع “إسرائيل”، لافتًا إلى أن هذا الكيان “لم يعد مرفوضًا في المنطقة فحسب، بل حتى على مستوى دول العالم ومؤسسات دولية مثل مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة”.

وفي سياق التضامن الإقليمي مع القضية الفلسطينية، شهدت دول أفريقية أخرى مثل تونس، المغرب، والسنغال مظاهرات شعبية تدين “الصمت الدولي تجاه جرائم الإبادة الجماعية التي تمارسها إسرائيل في غزة”.

وطالب المحتجون في المغرب الدول العربية والإسلامية بمساندة الفلسطينيين، مندّدين باستمرار “العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ولبنان”، كما أشادوا بصمود الشعب الفلسطيني ودعمهم للبنان.

وفي تونس، دعت “الجمعية التونسية لأنصار فلسطين” إلى التظاهر دعماً للشعب الفلسطيني.

وأوضح محمد البشير خضري، المدير التنفيذي للجمعية، أن “هذه الوقفة الأسبوعية الـ 52 التي ننظمها منذ بداية طوفان الأقصى، ونحن مستمرون في دعم الشعب الفلسطيني”، مؤكدًا دعمهم لدول المقاومة في غزة، لبنان، العراق، واليمن.

قد يعجبك ايضا