الفصائل الفلسطينية تشيد بقرار نيكاراغوا قطع العلاقات مع “إسرائيل” وتدعو الدول العربية لتحذو حذوها

غزة – المساء برس|

أشادت الفصائل الفلسطينية، اليوم السبت، بقرار حكومة نيكاراغوا قطع علاقاتها الدبلوماسية مع كيان الاحتلال الإسرائيلي، معتبرة أن هذه الخطوة تعبير عن التضامن مع الشعب الفلسطيني في مواجهة الهجمات الإسرائيلية.

وكانت نيكاراغوا قد أعلنت قرارها في وقت سابق، ووصفت نائبة رئيسها حكومة “إسرائيل” بأنها “فاشية وترتكب إبادة جماعية”، مؤكدة أن الهجمات الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية كانت السبب وراء قطع العلاقات.

وفي السياق، رحبت حركة حماس بالقرار ووصفته بأنه “خطوة شجاعة على طريق عزل الكيان الفاشي وتجريم سلوكه”، مشيرة إلى أن الإجراءات الإسرائيلية في قطاع غزة وجنوب لبنان لا يمكن السكوت عنها.

ودعت حماس الدول كافة إلى اتخاذ موقف مماثل لنيكاراغوا، وفضح “انتهاكات الاحتلال المستمرة للقوانين الدولية”.

بدورها، أشادت حركة الجهاد الإسلامي بالخطوة النيكاراغوية، واعتبرتها “رسالة موجهة إلى الحكومات العربية والمسلمة المطبعة مع الاحتلال”، متسائلة عن مدى التزام هذه الدول بقيم العروبة والإسلام.

وأثنت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين على الموقف الجريء لحكومة نيكاراغوا، واصفة القرار بأنه “ضربة للاحتلال وانتصار لدماء الشعوب”، ودعت إلى مزيد من الجهود لعزل “إسرائيل” دوليًا.

من جانبها، دعت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين الدول العربية إلى الاقتداء بقرار نيكاراغوا، معتبرة إياه نموذجًا للدول التي تحترم حقوق الإنسان وتسعى لتحقيق العدالة، مشيدة، في الوقت نفسه، بموقف رئيسة المكسيك، التي دعت العالم للاعتراف بدولة فلسطين المستقلة.

يذكر أن نيكاراغوا كانت قد بدأت سابقًا إجراءات قانونية ضد أربع دول غربية في محكمة العدل الدولية، بسبب توريدها الأسلحة إلى “إسرائيل”، ما اعتبرته دعمًا للإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني في غزة.

ويأتي هذا القرار في ظل تصاعد العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، والذي أسفر حتى الآن عن عشرات آلاف الشهداء والجرحى، وسط حصار خانق يعيق عمليات الإنقاذ والإغاثة الإنسانية.

قد يعجبك ايضا