الكشف عن تعاون سري بين بريطانيا وإسرائيل في الحرب النفسية والهجمات السيبرانية

لندن – المساء برس|

كشف موقع “ديكلاسيفايد” البريطاني، اليوم الثلاثاء، عن تقارير تفيد بأن بريطانيا قدمت نصائح سرية ومساعدات عملية للجيش الإسرائيلي في مجالات تقنيات الحرب النفسية والهجمات السيبرانية. 

وأظهرت الملفات المسربة أن اللواء 77 في الجيش البريطاني أجرى اتصالات سرية مع الجيش الإسرائيلي لمناقشة الاستراتيجيات والتكتيكات المستخدمة في هذه المجالات.

وتستخدم السرية العسكرية البريطانية، وفق الموقع، العمليات النفسية ووسائل التواصل الاجتماعي لخوض الحروب في عصر المعلومات، حيث تتخصص فرقة اللواء 77 في الحرب النفسية والهجمات السيبرانية والأنشطة الدعائية. 

وأشار الموقع إلى أن العمليات الإعلامية الإسرائيلية شملت استخدام مقاطع فيديو مفبركة وحسابات وهمية على وسائل التواصل الاجتماعي للدفاع عن قصف غزة.

وأكد أن هناك تبادلين جريا بين الجيشين في ثكنات اللواء 77 في هيرميتاج، بيركشاير، بين عامي 2018 و2019، وأن الوثائق المسربة جاءت من عملية اختراق للجيش الإسرائيلي نفذتها مجموعة تسمى Anonymous for Justice.

ويأتي ذلك بالتزامن مع خضوع “إسرائيل” حالياً للتحقيق من قبل المحاكم الدولية بتهمة الإبادة الجماعية وجرائم الحرب في غزة، بينما ترفض وزارة الدفاع البريطانية الإجابة عن طلبات حرية المعلومات أو الأسئلة البرلمانية بشأن مساعداتها العسكرية لإسرائيل، حسب الموقع. 

ونقل الموقع تعليق البروفيسور بول روجرز، الأستاذ الفخري في كلية القيادة والأركان للخدمات المشتركة على التسريبات، الذي اعتبر أن “هذا الكشف يظهر مدى الروابط رفيعة المستوى بين مشغلي الحرب النفسية الإسرائيليين والبريطانيين، ويؤكد الحاجة إلى مزيد من الشفافية من جانب الجيش على كافة المستويات”.

من جهته، قال متحدث باسم وزارة الدفاع البريطانية: “نقوم بانتظام بتنفيذ مهام دفاعية غير تشغيلية على مستوى الموظفين مع الشركاء في جميع أنحاء العالم، وتركز جميع هذه المهام على أفضل الممارسات وتتوافق مع القانون الإنساني الدولي”، وفي الوقت نفسه، يقول الموقع، رفضت الوزارة توضيح ما إذا كان التعاون في الحرب النفسية مع إسرائيل ما زال مستمرًا.

قد يعجبك ايضا