جنوح سفينة أميركية في بحر العرب يثير قلقًا حول جاهزية البحرية الأميركية

صنعاء – المساء برس|

أكد مسؤولون أميركيون لشبكة “سي بي أس نيوز”، اليوم الأربعاء، أن سفينة “يو أس أن أس بيغ هورن” الأميركية جنحت في بحر العرب يوم الاثنين الماضي، 23 سبتمبر، قبالة سواحل سلطنة عمان.

وتعد هذه السفينة الوحيدة التي تزود بالوقود مجموعة حاملة الطائرات “يو أس أس أبراهام لينكولن” المتمركزة في الشرق الأوسط.

وأوضح المسؤولون أن الأضرار التي لحقت بالسفينة كانت كبيرة بما يكفي لتتسبب بغمرها جزئيًا، وتم سحبها إلى أحد الموانئ لإجراء تقييم كامل للأضرار.

تأتي هذه الحادثة في وقت حساس، حيث تواجه البحرية الأميركية تحديات متزايدة في توفير الموارد اللازمة، وسط تهديدات عالمية متنامية، ليس فقط في الشرق الأوسط، بل أيضاً مع تصاعد النفوذ العسكري الصيني في بحر الصين الجنوبي وحول تايوان، وفقاً لتقرير “سي بي أس نيوز”.

وأشارت الشبكة إلى أن نقص العمالة في أحواض بناء السفن أدى إلى تراكم المتأخرات في إنتاج وصيانة السفن، مما أثر على جاهزية البحرية الأميركية مقارنة بالصين.

كما أن التحولات في أولويات الدفاع وارتفاع التكاليف عن المستويات المحددة مسبقاً زادت من تعقيد الوضع.

يشار إلى أن العمليات العسكرية الأميركية في الشرق الأوسط تأتي في سياق دعم واشنطن للاحتلال الإسرائيلي في حربه على قطاع غزة، ومواجهة المقاومة في الجبهات المساندة لغزة.

وأعربت مصادر أميركية عن قلقها من تأثير الانتشار العسكري الحالي في الشرق الأوسط على الانتشار العالمي في السنوات المقبلة، حيث تستنزف واشنطن موارد ضخمة.

وفي تصريح لصحيفة “بوليتيكو”، أوضح قائد القوات البحرية في القيادة المركزية الأميركية أن عمليات النشر الممتدة في البحر الأحمر ستؤثر على قرارات نشر السفن الأميركية في جميع أنحاء العالم خلال العامين أو الثلاثة أعوام المقبلة.

قد يعجبك ايضا