العراق والأردن واليمن يدعون إلى تحرك دولي عاجل لوقف العدوان الإسرائيلي على لبنان

متابعات خاصة – المساء برس|

أكد رئيس الحكومة العراقية، محمد شياع السوداني، موقف العراق الثابت “حكومةً وشعباً” في دعم لبنان، مشيراً إلى أن هذا الدعم يستند إلى المبادئ والعدالة.

وأوضح السوداني أن موقف العراق يأتي وفق ما جاء في بيان مكتب المرجع الديني الأعلى، السيد علي السيستاني، الذي دعا إلى بذل كل الجهود الممكنة لوقف العدوان على لبنان.

كما طالب السوداني بعقد اجتماع طارئ لقادة الدول العربية في نيويورك، بالإضافة إلى قمة إسلامية لمناقشة تداعيات العدوان الإسرائيلي.

من جانبه، شدّد وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، على ضرورة تحرك مجلس الأمن الدولي بشكل فوري للحد من العدوان الإسرائيلي، محذراً من أن “إسرائيل” تدفع المنطقة نحو حرب إقليمية شاملة بسبب فشل المجتمع الدولي في فرض الالتزام بالقوانين الدولية.

ودعا الصفدي إلى ضرورة الالتزام بقرار مجلس الأمن رقم 1701 لوقف التصعيد وحماية لبنان.

في السياق ذاته، عبّر مكتب المرجع الديني الأعلى في العراق، السيد علي السيستاني، عن تضامنه الكامل مع الشعب اللبناني في ظل ما يعانونه من العدوان الإسرائيلي، داعياً إلى تكثيف الجهود لوقف هذا العدوان وحماية الشعب اللبناني من آثاره المدمرة.

وفي إطار الموقف الدولي، أكدت قوات “اليونيفيل” على أهمية الالتزام الكامل بتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 1701، مشيرة إلى أن هذا القرار أصبح أكثر أهمية من أي وقت مضى لضمان استقرار المنطقة.

من جهتها، أدانت وزارة الخارجية اليمنية بأشد العبارات العدوان الإسرائيلي على لبنان، معربةً عن تضامن اليمن مع الشعب اللبناني في مواجهة هذا الاعتداء السافر، وداعية المجتمع الدولي إلى التحرك الفوري لوقف التصعيد الإسرائيلي وحماية المدنيين.

قد يعجبك ايضا