هذه أهم المنشآت الاقتصادية التي سيتم تدميرها شمال فلسطين المحتلة

خاص – المساء برس|

مع تصعيد القتال بين كيان الاحتلال الإسرائيلي والمقاومة اللبنانية بقادة حزب الله وذلك بعد مجزرتي الاحتلال بتفجير أجهزة البيجر واللاسلكي ومحاولة قتل 5000 آلاف لبناني يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين، وبعد الهجوم الكبير الذي شنه حزب الله فجر اليوم على حيفا ومحيطها وأجزاء من المنطقة الشمالية بقصفها بأكثر من 100 صناروخ أدت لدمار كبير وواسع على مستوى القواعد العسكرية والمستوطنات الصهيونية، فإن احتمالية تصعيد كيان الاحتلال للعدوان والدخول في عملية أوسع ضد مناطق جنوب الليطاني بجنوب لبنان باتت كبيرة.

غير أن تكلفة أي عملية إسرائيلية جنوب الليطاني على كيان الاحتلال كبيرة جداً بالنظر لعدد الأهداف التي سيستهدفها حزب الله في المنطقة الشمالية ولواء حيفا في شمال فلسطين المحتلة.

وتقدر عدد المنشآت التي من المحتمل أن يتم تدميرها داخل المنطقة الشمالية لكيان الاحتلال بصواريخ حزب الله 132 منشأة اقتصادية وجميعها مصانع مهمة لكيان الاحتلال الإسرائيلي.

ومن أبرز هذه المنشآت 21 مصنعاً للصناعات الكيميائية والتي تقدر قيمتها جميعاً بـ30.4 مليار دولار، كما أن المنطقة الشمالية لفلسطين المحتلة تحتوي على 21 مصنعاً للتكنولوجيا المتقدمة بتكلفة 76.1 مليار دولار، أما محطات الكهرباء فيوجد في هذه المنطقة 15 مصنع لإنتاج الطاقة الكهربائية بقيمة 9.7 مليار دولار.

كما تحتوي المنطقة الشمالية ومنطقة لواء حيفا على 20 مصنعاً للصناعات الطبية بقيمة 15.3 مليار دولار، إضافة إلى 25 مصنعاً للصناعات الغضائية بقيمة 12.2 مليار دولار، و13 مصنعاً لإعادة التأهيل والصيانة بقيمة 3.2 مليار دولار، و17 مصنعاً للصناعات المعدنية والثقيلة بقيمة 9.5 مليار دولار.

وتبلغ القيمة المالية الإجمالية التي سيخسرها كيان الاحتلال الإسرائيلي جراء تدمير المنشآت الاقتصادية الرئيسية في المنطقة الشمالية من فلسطين المحتلة والتي ستستهدفها المقاومة في حال قام الكيان بشن عملية واسعة في منطقة جنوب الليطاني، بمبلغ 156.4 مليار دولار، وهذه الخسارة لا تزال بعيدة عن الخسائر الأخرى والتي سيتعرض لها جيش الاحتلال بضرب منشآته العسكرية وقواعده إضافة للخسائر المدنية التي بالضرورة ستطالها هذه الحرب.

قد يعجبك ايضا