شبكة أمريكية تبرر أسباب سقوط طائرة (إم كيو-9) في اليمن

صنعاء – المساء برس|

تحدثت شبكة سي إن بي سي الأمريكية في تقرير لها عن قدرة خصوم الولايات المتحدة على التشويش على رابط الاتصال بين طائرات بدون طيار ومشغليها على الأرض مما يجعلها عرضة للنيران المعادية ويفقد المشغلين السيطرة عليها.

وأشار التقرير إلى أن هذا التشويش يُعطل قدرة الولايات المتحدة على جمع المعلومات الاستخباراتية بشكل كبير، ويُزيد من احتمالية انحراف الطائرات بدون طيار إلى مجال جوي غير ودي.

من جهته، أكد الباحث في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، مايكل نايتس، أن الحوثيين في اليمن قد حسّنوا أنظمة دفاعهم الجوي بأسلحة أفضل في الأشهر الأخيرة، مما زاد من قدرتهم على ضرب أهداف أمريكية بنيران دقيقة.

وقال نايتس: “نعلم أن الحوثيين يطورون دفاعات جوية أقوى، والصواريخ التي يملكونها قادرة على إسقاط طائرة “ريبر” أو أي طائرة بدون طيار أخرى”.

وأوضح التقرير أن الجيش الأمريكي يواجه صعوبة في إيقاف بعض أنظمة الدفاع الجوي التي يملكها الحوثيون، وذلك لأنهم يستخدمون في أغلب الأحيان أنظمة بصرية كهربائية بدلاً من الرادارات للعثور على الأهداف، مما يجعلها صعبة الاكتشاف.

يُذكر أن طائرات “MQ-9” بدون طيار تُستخدم بشكل واسع من قبل الولايات المتحدة في عملياتها العسكرية في مختلف أنحاء العالم، وتُعدّ أداة حيوية في جمع المعلومات الاستخباراتية وتنفيذ الضربات الجوية.

قد يعجبك ايضا