منظمات دولية: الحصار الإسرائيلي يمنع 83% من المساعدات من الوصول إلى غزة

غزة – المساء برس|

قالت منظمات دولية عاملة في المجال الإنساني، اليوم الأربعاء، إن الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة، يمنع 83% من المساعدات الغذائية من الوصول إلى غزة.

وطالبت 15 منظمة إغاثة دولية، في بيان صحافي لها، بالضغط الدولي لوقف إطلاق النار الفوري وحظر الأسلحة وإنهاء عرقلة “إسرائيل” المنهجية للمساعدات.

وأوضحت المنظمات أن بيانات جديدة كشفت عن حجم العراقيل التي تحول دون وصول المساعدات إلى غزة، وما ترتب على ذلك من انخفاض حاد في المساعدات التي تدخل إلى غزة، مشيرة إلى أن هذا من شأنه أن يؤدي إلى كارثة إنسانية، في الوقت الذي يواجه فيه سكان غزة بالكامل الجوع والمرض، ويواجه ما يقارب من نصف مليون شخص خطر المجاعة.

وأوضحت أنه في الوقت الذي كثفت قوات الاحتلال هجماتها العسكرية على غزة، منعت دخول المواد الغذائية والأدوية والإمدادات الطبية والوقود والخيام بشكل منهجي منذ ما يقرب من عام.

وبحسب تحليل بياني أجرته المنظمات العاملة في قطاع غزة إلى أن عرقلة حكومة الاحتلال للمساعدات أدت إلى:

  • 83% من المساعدات الغذائية المطلوبة لا تصل إلى غزة، مقابل 34% في عام 2023. ويعني هذا الانخفاض أن الناس في غزة انتقلوا من تناول وجبتين في المتوسط ​​يوميًا إلى وجبة واحدة كل يومين. وتشير التقديرات إلى أن 50 ألف طفل تتراوح أعمارهم بين 6 و59 شهرًا يحتاجون بشكل عاجل إلى علاج سوء التغذية بحلول نهاية العام.
  • 65% من الأنسولين المطلوب ونصف كمية الدم المطلوبة غير متوفرة في غزة.
  • انخفض توفر مستلزمات النظافة إلى 15% من الكمية المتاحة في سبتمبر 2023. والآن، تعيش مليون امرأة بدون مستلزمات النظافة التي يحتاجونها.
  • لا يزال هناك نحو 1500 سرير فقط في المستشفيات في غزة، مقارنة بنحو 3500 سرير في عام 2023، وهو ما يقل كثيراً عن القدر الكافي لتلبية احتياجات سكان يزيد عددهم على مليوني نسمة. وبالمقارنة، يبلغ متوسط ​​عدد الأسرة في المدن ذات الحجم المماثل، مثل شيكاغو وباريس، ما بين 5 إلى 8 أضعاف ما هو موجود في غزة.
  • يحتاج 1.87 مليون شخص إلى مأوى، حيث دُمر أو تضرر ما لا يقل عن 60% من المنازل (يناير/كانون الثاني 2024). ومع ذلك، دخلت الخيام التي تكفي لنحو 25 ألف شخص فقط إلى غزة منذ مايو/أيار 2024. 

وأوضحت المنظمات أن معدل ما دخل إلى غزة خلال شهر أغسطس الماضي، هو 69 شاحنة مساعدات يوميًا، مقارنة بـ500 شاحنة لكل يوم في العام الماضي، وهو ما لم يكن كافيًا لتلبية احتياجات الناس، مشيرة إلى أن أكثر من مليون شخص لم يتلقوا أي حصص غذائية في جنوب ووسط غزة خلال أغسطس الماضي.

وأشارت إلى أنه لم يتبق سوى 17 مستشفى من أصل 36 مستشفى تعمل جزئيًا، كما تم تدمير البنية الأساسية الحيوية مثل شبكات المياه ومرافق الصرف الصحي ومطاحن الخبز.

ودعت وكالات الإغاثة، قبيل انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك هذا الأسبوع، الحكومات إلى مطالبة “إسرائيل” بإنهاء عرقلة المساعدات، وإلى:

قبيل انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك هذا الأسبوع، تدعو وكالات الإغاثة الحكومات إلى مطالبة إسرائيل بإنهاء عرقلة المساعدات، وإلى:

  • تأمين وقف إطلاق نار فوري ودائم في غزة.
  • تنفيذ حظر على الأسلحة وإنهاء تصدير الأسلحة والمعدات العسكرية التي قد يتم استخدامها في انتهاكات للقانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان.
  • المطالبة بالامتثال لنتائج وتوصيات محكمة العدل الدولية، وإنهاء حصار الحكومة الإسرائيلية لقطاع غزة، والاستجابة لدعوة محكمة العدل الدولية في رأيها الاستشاري لإنهاء احتلال الأراضي الفلسطينية.

 

قد يعجبك ايضا